تعمل الطبقة العليا من البشرة، الطبقة المتقرنة، وهي عبارة عن الجلد الميت بحماية البشرة من عوامل البيئة. فهي تقاوم عوامل عدة تضر بالبشرة كأشعة الشمس، التلوث، والأوساخ على نحو يومي. فالتعرض اليومي لهذه العوامل  يتسبب في حدوث فرط التصبغ، والتجاعيد والخطوط الناعمة المبكرة في المناطق غير المحمية من البشرة. تبدو البشرة التي تعاني من الخطوط والتجاعيد باهتة ومتعبة. كما أن للمناطق الحساسة من الوجه، مثل المنطقة حول العينين، طبقة رقيقة من البشرة تجعلها أكثر عرضة للضرر، كما تجعل الهالات الداكنة بها أكثر وضوحاً.

لحسن الحظ، تكمن تحت هذه الطبقة الميتة بشرة فتية وناعمة، تنتظر من يكشف عنها. وتقشيرات الغليكوليك هي من يقوم بهذا. فهي تقشر البشرة بالتساوي مزيلة خلايا الجلد الميتة لتكشف عن الطبقة المنتعشة الكامنة تحتها.

يعد تقشير الغليكوليك تقشيراً معتدلاً مقارنة ببقية أنواع التقشيرات الكيميائية، ويمكن للطبيب الجلدي تعديله ليكون لطيفاً أو خفيفاً بحسب الحاجة. كما أنه متعدد الاستخدامات ليعالج طيفاً كاملاً من المشكلات الجلدية، مع بقائه تقشيراً سطحياً. تقشيرات الغليكوليك هي حلول مختبرة مع الزمن، خصوصاً كونها الخط الأول للعلاج، وتعدّ جزءاً أساسياً من الوسائل العلاجية لدى كل طبيب جلدي، خصوصاً في العلاجات التالية :

  • علاجات إشراقة البشرة: حيث أنها تحلّ وتحرر الطبقات الميتة من البشرة، لكي تظهر البشرة المشرقة والمنتعشة تحتها.
  • حلول التصبغات: حيث تزيل الطبقة المتصبغة والمتغيرة اللون من البشرة لتظهر البشرة الموحدة اللون تحتها.
  • حلول الهالات الداكنة: حيث تزيل بلطف الطبقة الميتة من البشرة الباهتة والمتغيرة اللون والمتأثرة بالتجاعيد لتظهر الطبقة موحدة اللون الموجودة في الأسفل.

وكما يدل الاسم، تقوم هذه التقشيرات على حمض الهيالورونيك المستخلص من قصب السكر الذي ينتمي لعائلة الأحماض التي تسمى بأحماض الألفا هيدروكسي او أحماض الفاكهة. في الواقع، يستخدم المصطلح العام ” تقشيرات الفاكهة” عن الإشارة لحمض الغليكوليك.

يحدث فرط التصبغ أساساً في الطبقات العميقة من البشرة، حيث تكثر بقايا الميلانين في الأدمة الباطنية، إلا أن أثرها يبدأ ظهوره في الطبقات الخارجية. هذا يعني أن تطورات ملحوظة يمكن تحقيقها بسرعة وسهولة من خلال تطبيق مبدأ بسيط: إزاحة الطبقة المتضررة ومتغيرة اللون من الخلايا الميتة، لتظهر الطبقة الجديدة والمشرقة تحتها.

خلال عملية العلاج، يسمح لتقشير الغليكوليك أن يعمل لفترة محددة مسبقاً اعتماداً على تركيز المحلول ورأي الطبيب الجلدي بكم العناية التي تحتاجها بشرة كل شخص بذاته. يخترق حمض الغليكوليك البشرة ويكسر الروابط التي تربطها ببعضها. وعندما تصل الروابط التي تم تكسيرها وإزالتها إلى العدد المطلوب، يُغسل المحلول عن البشرة.

ستبدو البشرة مائلة للإحمرار مباشرة بعد علاج تقشير الغليكوليك. وقد تستمر في بعض الحالات بالتقشر لبضعة أيام. قد تحتاج العملية إبتداءً من العلاج وحتى الشفاء إلى أسبوع أو أكثر، لكن النتائج الجميلة ستظهر سريعاً: بشرة أصفى وأفتح مع تراجع واضح بالتصبغات أو تغير اللون. والنتائج على الواقع: تطور في صحة البشرة، أكثر من كونه تغيراً مفاجئاً في مظهرها.

تجنبي علاج تقشير الغليكوليك إذا كنت تعانين من الثآليل، قروح الزكام النشطة، حروق الشمس، أو البشرة شديدة الحساسية. وكذلك في وجود التهاب الجلد أو الوردية و ذلك لأن العلاج قد يؤدي إلى تنشيط أو تهييج هذه الحالات.

وجود تاريخ لديك من الإصابة بالطفح أو الحساسيات يدلّ على احتمال وجود حساسية لديك تجاه اعلاج.

تجنبي علاج تقشير الغليكوليك في حال أخذك للأكيوتين في أي وقت حتى 12 شهراً قبل التقشير.

تجنبي كل أنواع التقشير الكيميائي،ومن ضمنها الغليكوليك، إذا كنت حاملاً أو مرضع.

تجنبي التعرّض لأشعة الشمس، وبعض العلاجات مثل الواكس، كريمات إزالة الشعر وإزالة الشعر بالليزر.

توقفي عن استخدام أي منتج يحتوي على الريتينول، AHA، BHA،أو فوق أكسيد البنزول ،ولا تقومي بأي تقشير، قبل 2-3 أيام من العلاج
في يوم تلقي العلاج، لا تزيلي شعر المنطقة التي ستتعرض للتقشير

انتظري 48 ساعة على الأقل قبل استئناف الاستخدام المنتظم للـ Retin-A أو أي منتجات أخرى بالفيتامين أ

تجنبي إزالة شعر الوجه بالواكس لمدة 72 ساعة بعد العلاج
تجنبي التمرينات الشاقة حتى اليوم التالي للعلاج على الأقل أو حتى يختفي كل الاحمرار من البشرة

تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة أسبوع على الأقل واستخدمي الواقي الشمسي بدرجة حماية SPF50 أو أكثر
تجنبي فرك وجهك. استخدمي غسول وجه لطيف و جففي وجهك بتربيته بلطف.

تجنبي أي علاجات للوجه لمدة أسبوع على الأقل بعد التقشير

لاتستطيعين ايجاد ماتبحثين عنه؟

الرجاء ملء النموذج أدناه حتى نتمكن من معاودة الاتصال.

Similar Treatments

2,12,222

تم العلاج بنجاح

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية

خبراء العناية بالبشرة أراء المدونين مدونتنا

Recent Post

علامات على شيخوخة الشعر وماذا يمكنكم أن تفعلوا بشأنها

إن عملية تقدم السن طبيعية وجزءٌ لا مفرَّ منه في الحياة. تظهرعلى البشرة أغلبية علامات تقدم السن―التجاعيد والخطوط الدقيقة وبقع التقدُّم في العمر―وأنتم على حق في اتخاذ إجراءات وقائية مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة والبدء في العلاجات التي يمكنها الحد من هذه التغييرات. ومع ذلك، فإن هذه العملية الظاهرة لا تقتصر على البشرة ولكن يمكنها أن تؤثر على الشعر أيضًا! وهذا شيءٌ نتجاهله في العادة. فيما يلي أكثر علامات تقدم العمر شيوعًا التي قد تظهر على…

إقرأي المزيد