عندما تطل البثور برؤوسها… حب الشباب ذكرى من الماضي… وسيبقى هناك!

إخترتي الثياب المناسبة. انتقيتي الحذاء الملائم. جميع أكسسواراتك جاهزة وحاضرة لتكمل مظهرك الرائع. مهلاً لحظة.. ما هذه النقطة الحمراء؟!… إنها البثور المزعجة وقد قررت هي ايضاً الخروج !

حب الشباب. كابوس سن المراهقة وما بعدها

حب الشباب، والذي تقترن ذكراه عادة بتقويم الأسنان وتسريحة ذيل الحصان، قد يحب أحياناً التسكع قليلاً حتى سن الرشد، ملقياً اللوم على الهرمونات والغدد الدهنية ، فيأتي ليدمر ليس فقط مشاريع يومك،بل وما هو اهم منها بكثير

تظهر البثور، حب الشباب أو الحبوب عندما تصاب البشرة بما يسمى العدّ الشائع والذي تتدخل به الغدد الدهنية. حب الشباب ليس خطيراً على الرغم من كونه مؤلماً أحياناً، لكن الخطير أنه يدمر مظهر البشرة كما يدمر معنوياتك وثقتك في الخروج والاختلاط بالناس، خصوصاً في بعض المواقف .

وكأنه فيلم سيء لا يكف عن إصدار أجزاء جديدة، حب الشباب لا يتوقف عن الظهور حتى بعد الدخول في سن الرشد. إلا أن هناك فرقاً في ظهور البثور بين سن المراهقة وسن الرشد. فعند المراهقين تظهر البثور عادة على شكل T و التي تشمل الجبهة، الأنف،الذقن والمنطقة المحيطة بالفم. بينما عند الرشدين فتكون على شكل Uغالباً أي تشمل منطقة الخدين و الذقن و حول الفم والرقبة وتميل هذه البثور للإلتهاب، لذا على الرغم من ظهورها على مساحات أقل من المراهقين، إلا أن بثور الراشدين تظهر بشكل أصعب، أعند ، كما تحتاج وقتاً أطول لتختفي.

البكتريا والدهون. الثنائي الخطير

السبب الاساسي لحب الشباب هو الهرمونات. ففي سن البلوغ، يحرض التيستوستيرون الذي تفرزه الغدة الكظرية لدى الصبيان والبنات الغدد  الدهنية المتوضعة في قاعدة بصيلات الشعر. فتنتج الغدد مادة دهنية تعرف باسم الزهم. مهمة هذه المادة طرح الخلايا الميتة خارج الجسم من خلال بصيلات الشعر و التي تأخذ طريقها إلى المسامات على سطح البشرة متخلصةً من هذه الخلايا الميتة على هيئة فضلات.

لكن في بعض الأوقات يزداد نشاط الغدد ليغلق هذا الزهم مسامات البشرة. وعندما يستمر ضخ الزهم رغم انغلاق المسمات فإن الدهون تتراكم تحت الجلد، كما هي البكتريا التي تتغذى على الدهون. لتتحول المنطقة إلى شبكة من المخارج المسدودة. وتصبح الطريقة الوحيدة لخروج هذه المواد انفجار صغير على سطح البشرة- أي بثرة.

وهنا تبدأ حلقة مفرغة. البثور تسبب التوتر، والذي يؤدي بدوره إلى خلل في توازن الهرمونات، ومنه إلى زيادة في إفراز مزيد من الدهون ثم زيادة في سدّ المسامات.  وفي النهاية المزيد من البثور!

التغيرات الهرمونية تحدث في مراحل متقدمة من الحياة أيضاً، وعندما تحدث فهي تصطحب معها صديقها القديم كذلك، حب الشباب. هذا ما يفسر سبب ظهور حب الشباب في مراحل مختلفة من العمر- وخصوصاً خلال الحمل أو ما قبل الدورة الشهرية. كما أن التوتر يسبب حب الشباب أيضاً.

ما الخطأ الذي ارتكبته؟

استرخي الآن, أصبحت تعرفين أن سبب ظهور البثور ليس كما يقترح من حولك , أنه لوح الشوكولاته الشهي ذاك، ولا البطاطا المقلية التي تتناولينها بين كل حين وآخر. لذا لا تتوتري بسببها ( مع أن هذا قد يخفف قليلاً من إفراز الدهون خلال فترة ظهور البثور) . كما أن السبب ليس أيضاً قلة في النظافة الشخصية. لذا لا داعي أيضاً لتفركي وجهك كل ذاك الفرك بالمنشفة. في نفس الوقت ،إعلمي أن الابتعاد عن الطبقات السميكة من المكياج يساعد بالحيلولة دون انسداد المسامات وعدم زيادة الحالة سوءاً. و بالتأكيد فإن زيارة الطبيب الجلدي هي الحل الأمثل لعلاج المشكلة.

حب الشباب مشكلة شائعة، لكنها في نفس الوقت مشكلة صعبة تعامل معها ومعاندة أحياناً. لهذا فطبيبك الجلدي يأخذ مشكلة حب الشباب لديك بجدية  ليحاول إيجاد الأجوبة  لأسئلة كثيرة ومتشعبة. تتنوع حلول حب الشباب وآثار حب الشباب من الأدوية الموضعية ،إلى التقشيرات ، إلى تطبيقات الليزر التي تعمل على إعادة بناء البشرة الصافية. سيتبع طبيبك أساليب متتعددة ومتنوعة للتعامل مع حالتك بشكل خاص  ليعالج هجوم البثور الحالي، وليحول دون أي هجمات مستقبلية. الطبقة الخارجية من البشرة ستتقشر لفتح المسام وللتخلص من الأوساخ والبكتريا العالقة تحتها. وستزال ندبات البثور السطحية. أما في الطبقات الأعمق، فإن الندبات والحفر هناك في الأسفل سيتم التعامل معها من خلال تقشيرات أعمق. وأخيراً، أعمق طبقة من البشرة سيتم تحفيزها لإنتاج الكولاجين لملئ الحفر والندبات الداخلية.

كوني الآن على ثقة تامة أن المشكلة قد تم علاجها بنجاح، وأن تلك الرؤوس الفضولية قد ذهبت من غير رجعة. انطلقي للحياة ولا تفكري بعد بشيء مزعج اسمه البثور. وقريباً لن تتذكري حتى أنك قد تعرفتي يوماً على حب الشباب.

Share
سبعة أنواع من الندبات إقرأي المزيد
إيزوتريتينوين : علاج حب الشباب القوي إقرأي المزيد
ندبات حب الشباب إقرأي المزيد

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية