سواءً تصفحت المجلَّات أو حسابك على الإنستغرام، على الأرجح ستُلاحِظ أنَّ المظهر الأنيق لم يعُد مُقتصرًا على النِّساء. فالرِّجال اليوم يطالبون بالمُساواة عندما يتعلَّق الأمر بالأناقة والجمال. ووفقًا لدِراسة حول تقييمات سوق التجميل الذكوري العالمي، فإنَّ هذا المجال سينمو بنحو 29.14 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.[1]ووفقًا لمُحللين شركة “يورومونيتور انترناشونال” (EMI)، من المُتوقَّع أن يزداد إقبال الذكور على التجميل في الشرق الأوسط بنسبة 25% على مدى السنوات الأربع القادمة وستصل تكلفة ذلك إلى 829 مليون دولار أمريكي هذا العام.[2]

إذا، ما الذي جَلَبَه هذا التَّغيير؟

إكتشاف الأسباب وراء التَّغيير في تجميل الرِّجال

عندما تُحاوِل أن تعود بالزمن لما قبل عِقد أو اثنين، لن تجد الكثير عن وسائل أناقة الرِّجال. ورُبَّما كان أكثر المُنتَجات شُهرةً لتجميل الرِّجال في ذلك الحين هو الكولونيا أو مُزيل العرق. ولكن اليوم نُشاهد أركان عدة في المحلات التِّجارية خاصة بمُنتجات أناقة الرِّجال بالإضافة إلى مجموعة من العلاجات التجميلية الخاصة بهم.

هُناك أسباب عديدة وراء هذا التغيُّير على عادات التَّجميل عند الرِّجال.

  • ظُهور الرَّجُل العصري (الميتروسيكشوال): عندما تمشي في مؤتمر أو تقف عند موقع إطلاق أحد المنتجات، ستُقابِل الرجُل العصري – هو شخص يهتم بمظهره من أحدث صيحات الموضة وحتى أدق الاختلافات في العناية بالبشرة. إنَّ المظهر الأنيق الذي يعكس مظهر مهني راقٍ ليس شيئًا أساسيًا فقط، بل هو المِعيار المُتوقَّع لرجال الأعمال والمِهنيين من الشباب. وأكد استطلاع للرأي أجرته “ستار أونلاين” لـ 539 رجلاً، أن 82٪ من المشاركين في الاستطلاع أنه من المهم أن يحافظ الرِّجال على روتين الأناقة.
  • جيل الإنستغرام يُحب المظهر الأنيق: لأنَّ الفيسبوك والإنستغرام الوسناب شات هم جزء من حياتنا اليومية، فإنَّك تحتاج بأن تكون بأفضل مظهر في جميع الأوقات. وإن كنت بين الفئة العُمريَّة 18-34، فعلى الأرجح أنَّك تبحث في وسائل التواصل الاجتماعي لتعرف المزيد عن أحدث تصفيفات الشعر أو صيحات الموضة أو حتى مُنتَجَات العِناية بالبشرة. وفي الحقيقة، وجدت دراسة أجرتها شركة “ديفي ميديا”[3] أنَّ 27% من الرِّجال، خاصة الفئة العُمرية 18-34 يعرفون مُنتجات الأناقة الجديدة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الزِّيادة في القُدرة الشرائية عند الجيل الألفي: إذا وُلِدت بين أوائل الثمانينيات وأواخر التسعينيات، فسيتم تعريفك بالألفي والجيل الذي سيُمثِّل ثلاثة أرباع القوى العاملة بحلول عام [4]في الوقت الحالي، يتمتع جيل الألفية بأكبر قوة شرائية من أي جيل، وكرجل من هذا الجيل، فإنك تعرف أنَّ إنفاقك يتضمَّن الاستثمار في صحتك وجسدك – والذي يصل إلى حِلاقة الشعر أيضًا.
  • التجميل عند الذُّكور لم يعد مُحرَّمًا اجتماعيًا: أنت كرجُل عصري تعلم أنَّ زيارة عيادات البشرة أو استخدام مُنتَجات مُخصصة للبشرة لم يعد حكراً على الإناث الآن ولذا فإنَّك تحرص على الحفاظ على الجمال والنظافة الشخصية دائمًا على أنَّهما شيئان ضروريان للرجُل العصري. أما بالنسبة للمحظورات الاجتماعية، فقد اعتُبرت قبل عُقود قليلة أنَّ الرِّجال الذين يفخرون بمظهرهم هُم أقل ذكوريةً. وصرحت الجمعية الأمريكية لجرَّاحي التجميل أن ما يقرُب من 100000 رَجُل أخذوا حُقن حشو في عام 2017، وهو ما يعني أنَّ نسبة الزيادة وصلت إلى 99٪ مُنذ عام 2000، وهذا مؤشر واضح على تغيُّر الإعتقادات بمرور الزمن.

توجُّهات في تجميل الرِّجال: هناك ما هو أكثر بكثير من الليزر والوجه العريض لتكون بأفضل مظهر لديك

قد تطوَّرت زيارة طبيب الأمراض الجلدية أيضًا، التي كانت تُعتَبَر ضرورية فقط إذا كنت تبحث عن علاج لمرض جلدي. فالرَجُل العصري يُدرِك الدور الحيوي الذي يلعبه طبيب الأمراض الجلدية في تعزيز جاذبيتك الجمالية والمساعدة في إعداد روتين تجميل دائم.

وفي حين أنَّ خدمات مثل الليزر لإزالة شعر الوجه والجسم وحلول مُكافحة حب الشباب أصبحت شائعة بين الرِّجال العصريين، هناك العديد من العِلاجات الفعَّالة الأخرى التي يُمكنك استكشافها.

يمكن للعلاجات الأقل تدخُّلًا جراحيًا مثل البوتوكس والحشوات الجلدية أن تُخِّفف من الخُطوط العُمرية وتعطيك بشرةً شابةً وتُساعدك أيضاً في الحصول على ذقن مشدودة ومُحددة. ويُمكنك أيضًا اختيار النحت البارد لمُحاربة جُيُوب الدُّهون المُستعصية مثل تلك في منطقة البطن والأرداف. حتى التعرُّق المُفرِط هو مشكلة يُواجهها مُعظَم الرِّجال يُمكِن عِلاجها بالميرادراي. وطبيب الأمراض الجلدية هو أفضل شخص للأخذ بنصيحته للسير في المسار الصحيح للعلاج.

مرحبًا بك في عالم من الاحتمالات غير المحدودة

لقد فتح التطور في مجال العناية بتجميل الرِّجال عالمًا من الإمكانيات اللامحدودة. مع مستحضرات التجميل الخاصة بالذكور وحتى العلاجات المُوصى بها، فقد أصبح المظهر الأنيق وعمليات الحفاظ على جمال البشرة والشعر والجسم لدى الرجال أسهل وأكثر فعالية.

1. https://www.statista.com/statistics/287643/global-male-grooming-market-size/

2. https://www.healthmagazine.ae/press_release/middle-east-mens-grooming-market-estimated-to-grow-25-per-cent-over-next-four-years-valuing-us829-million-in-2019-euromonitor/

3. https://www.adweek.com/digital/men-grooming-products-marketing/

4. https://www.catalyst.org/knowledge/generations-demographic-trends-population-and-workforce

Share
المزج بين العلاجات أحدث أساليب علاجات التجميل الجلدية إقرأي المزيد
“نور رمضان” لتعكس بشرتك النور في رمضان إقرأي المزيد
تتَّبع الحمية الكيتونية؟ يمكن لها أن تؤثر على بشرتك وجسمك وشعرك إقرأي المزيد

سجلوا هنا للحصول 50% على الإستشارة