كونكِ أمًا، يُمكِن أنْ يكون الظهورُ المفاجئُ للبقع الداكنة على وجهكِ تجربةً مخيفةً جدًا ومن المؤكَّد أنَّه سيتسبب في العديد من لحظات القلق. وعلى الرغم من أنَّ أقاربك وأصدقائك الأكثر خبرة قد يرفضون فكرة أنَّ الكلف هو مجرد “قناع الحمل”، فإنَّنا نعلم أنَّ لديكِ الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك حول هذا التَّصبُّغ المفاجئ على بشرتك.

لا تقلقي! نحن هنا للإجابة على جميع أسئلتِك حول الكَلَف وما يُمكِنكِ فعله للتعامل مع هذه الحالة الجلدية.

إذًا، ما هو الكَلَف؟

الكَلَف، الذي يعني في اللغة اليونانية “داكن” هو بالضبط كما يبدو – فهو ظهور بقع رمادية أو بنية اللون، في الغالب على الوجه. إنها حالة جلدية شائعة ترتبط عمومًا بالتغيرات الهرمونية التي تشكل جزءًا من الحمل. وتُظهِر الأبحاث في حالة تصبُّغ البشرة هذه أنَّ ما يصل إلى 15% إلى 50% من النساء يعانين قدرًا من سواد البشرة أثناء الحمل.

لماذا يُسمَّى الكَلَف بقناع الحمل؟

غالبًا ما يُشار إلى الكَلَف باسم “قناع الحمل” لأنَّ سواد البشرة يظهر بشكل شائع على الوجه حول الذقن أو الخدين أو الأنف أو الشفة العليا أو مناطق أخرى في الرأس – مما يعطيها مظهر قناع يغطي وجهك.

ما الذي يسبب الكَلَف؟

لا يزال العلماء غير متأكدين تمامًا بشأن أسباب هذه الحالة الجلدية، ولكن تم العثور على عدة مُحفِّزات لها.

الهرمونات: حساسية الأستروجين والبروجسترون هي إحدى المُحفِّزات الرئيسية. يُمكِن أن يؤدي تغيير هذه الهرمونات أو حساسيتها إلى زيادة إنتاج الميلانين — والذي نعلم جميعًا أنه مسؤول عن لون بشرتنا. يحدث هذا التغيير في الهرمونات بشكل عام عندما تكونين حاملاً أو إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل أو علاج هرموني.

الضغط النفسي: لاحظ الأطباء أيضًا أنَّه يمكن للضغط النفسي وأمراض الغدة الدرقية والأدوية ذات السمية الضوئية ومضادات الصرع يمكن أنْ التسبب في الكَلَف. يمكن أنْ يسبب كلٌ من الضغط النفسي وأمراض الغدة الدرقية بعض الاختلال الهرموني، والذي بدوره يُمكن أن يسبب الكَلَف.

التَّعرُّض لأشعة الشمس: يُعتَبَر التَّعرُّض لأشعة الشمس من أهم العوامل التي تدخل في التَّسبُّب في بالكَلَف. يمكن للأشعة فوق البنفسجية وفي بعض الحالات الضوء المرئي البدء في سلسلة التهابية تشمل طبقات مختلفة من الجلد والأوعية الدموية التي تؤدي في النهاية إلى بالكَلَف.

في النهاية، يمكن أن يسبب اجتماع عاملين أو أكثر من العوامل المذكورة أعلاه الكَلَف.

ما هي مناطق ظهور الكَلَف الأكثر شيوعًا؟

قد تلاحظين ظهور الكَلَف في أيِّ من الأماكن التالية أو في مجموعة من هذه المناطق على بشرتك:

  • وسط الوجه أو على الجبهة والوجنتين والأنف والشفة العليا
  • الوجنتين أو على الخدين والأنف
  • الفك السفلي أو الفك
  • نمط الخد الجانبي، حيث يمكن رؤية الكلف على الخدين
  • منطقة الرقبة خاصةً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، حيث يظهر الكَلَف على جميع جوانب الرقبة
  • العضد أو على الكتفين أو الذراعين

 ما الفرق بين الكَلَف وأنواع فرط التَّصبُّغ الأخرى؟

نظرًا لأنَّ كلًا من الكَلَف وأنواع فرط التَّصبُّغ الأخرى متشابهة تمامًا في المظهر، فقد يكون من المُحيِّر التمييز بين الاثنين! ولكن على الرغم من بعض أوجه التشابه البصري، إلا أن هناك اختلافات أساسية بين الحالتين، وستساعد معرفة الاختلافات على الحصول على العلاج المناسب.

يُشير فرط التَّصبُّغ ببساطة إلى أيِّ نوعٍ من زيادة دَكَانَة البشرة. ويمكن أنْ يشمل ذلك النمش وندبات حب الشباب وتغير اللون الناتج عن الأكزيما أو الصدفية أو التَّعرُّض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. على العكس من ذلك، يرجع الكَلَف في المقام الأول إلى عدم التوازن الهرموني (الناتج عن العديد من الحالات المذكورة أعلاه).

الفرق الآخر بين الأنواع الأخرى من فرط التَّصبُّغ والكَلَف هو المناطق التي تظهر فيها. يمكن أنْ يظهر فرط التَّصبُّغ في أيِّ مكانٍ على البشرة على شكل بقع، بينما يظهر الكَلَف عادة في المناطق الست المذكورة أعلاه.

هل يزول الكَلَف بعد الولادة؟

 على الأرجح، نعم! في معظم الحالات، يتلاشى الكَلَف بعد الولادة، خاصةً في الحالات التي لم تمر فيها الأم من قبل. إذا كانت الأم مصابة بالكَلَف قبل الحمل، فقد لا تتلاشى البقع الداكنة تمامًا من تلقاء نفسها.

وفي الحالات التي يحدث فيها الكَلَف بسبب محفزات أخرى مثل حبوب منع الحمل، فقد لوحظ أنَّ الكلف قد يتلاشى عند التوقف عن تناول الدواء.

هل الكَلَف قابل للعلاج؟

 لحسن الحظ، نعم! الكَلَف قابل للعلاج. نظرًا لأنَّ الكَلَف يمكن أنْ يكون ناتجًا عن العديد من الأسباب، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك الجلدي الذي سيقيِّم حالتك ويرشدك إلى أفضل العلاجات المُمْكِنة. فهناك العديد من الكريمات أو المراهم التي قد ينصحك طبيبك الجلدي بوضعها لتفتيح البقع الداكنة. وقد يوصي الطبيب أيضًا ببعض مضادات الأكسدة الفموية.

إذا كان الكَلَف شديدًا، فقد يقترح طبيبكِ الجلدي أي علاج أو مجموعة من العلاجات التالية

  • المُقشِّرات الكيميائية مثل مُقشِّر الجليكوليك أو مُقشِّر حمض ثلاثي كلورو الخليك (TCA) أو الأملان أو مُقشِّر إينو أو المُقشِّر الأصفر أو مُقشِّر جيسنر أو مُقشِّر فيرولاك
  • علاجات جراحية طفيفة مثل كشط الجلد الدقيق أو الوخز بالإبر الدقيقة بالتردد الراديوي أو التردد الراديوي الجزئي أو الليزر الجزئي
  • علاجات غير جراحية بالليزv مثل ليزر كيو سويتش أو ليزر إيتريوم الألومنيوم العقيق
  • علاجات حقن حمض الترانيكساميك أو الجلوتاثيون أو فيتامين سي بالإبر الدقيقة
  • علاجات البشرة بحمض الهيالورونيك

 هل يمكن منع انتشار الكَلَف بشكلٍ أكبر؟

يُمكِن تصغيره إلى حد معين. جرِّبِ،

  • تناولي المزيد من حمض الفوليك – يمكنك إضافة حمض الفوليك (فيتامين بي 9) إلى نظامك الغذائي. أظهرت الأبحاث أنَّه يمكن لنقص حمض الفوليك أنْ يؤدي إلى الكَلَف. تأكدِ من تناول المزيد من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والحمضيات والبقوليات وخبز القمح الكامل وحبوب القمح الكاملة. تحدثي إلى طبيبكِ حول تناول مُكمِّل حمض الفوليك قبل الولادة، إذا كنتِ حاملاً.
  • حماية نفسكِ من الشمس – يُمكِن أنْ يؤدي التَّعرُّض لأشعة الشمس إلى تفاقُم الكَلَف. يُنصح بارتداء واقي من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 أو أعلى مع حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والضوء المرئي على وجهك كل يوم حتى لو كنتِ لا تخرجين. وتأكدِ من اختيار واقي الشمس المعدني الذي يحجب الضوء والحرارة بدلاً من واقي الشمس الكيميائي فقط. ومن المهم استخدام الكمية المناسبة وإعادة التقديم كل بضع ساعات.
  • طلب رأي خبير – يُمكِن أنْ يساعدك طبيبك الجلدي في تأكيد ما إذا كانت بقع الجلد الداكنة هي بالفعل كلف ويوصي بالعلاج وفقًا لذلك.

ما هي بعض العلاجات المنزلية الفعَّالة للتعامل مع الكَلَف؟

جلبت العديد من العلاجات المنزلية التي تم تجربتها واختبارها الراحة لعدد لا يحصى من النساء. وأكثرها شيوعًا هي:

  • الكركم – “العشبة الذهبية” القديمة التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الكركمين التي تعمل على تفتيح البقع الداكنة على البشرة. وللحصول على نتائج أسرع، يمكن وضع الحليب الممزوج بالكركم بنسبة 1: 2 كعجينة على المناطق المصابة. واتركيه يجف تمامًا قبل غسله بالماء.
  • نبات الصبار – الصبار هو مُكوِّن مهم يُستخدَم في العديد من مُنتجات البشرة، وله تأثير مضاد للالتهابات ومُرطِّب.  افتحِ الورقة ثم ضعي جل اللب واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.
  • البابايا – يمكن أنْ يساعد الغراء الموجود في البابايا في تلاشي قناع الحمل. اخلطي العسل مع قطع البابايا المهروسة. وضعي المزيد على البقع الداكنة واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
  • الخِيَار – يحتوي الخِيَار على نسبة عالية من الماء مما يؤدي إلى تفتيح البشرة المُتصبِّغة. يمكنكِ ببساطة بشر الخِيَار ووضعه على المناطق المصابة. واشطفيه بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة.

ومع ذلك، من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبكِ الجلدي قبل البدء في أيِّ علاج منزلي.

 ما هي الفيتامينات الأفضل للكلف؟

بغض النظر عن حمض الفوليك (فيتامين بي 9) المذكور أعلاه، هناك عدد غير قليل من الفيتامينات والمُكمِّلات الأخرى التي يُمكِن أنْ تساعد في تلاشي بقع الكَلَف.

  • فيتامين سي – المعروف أيضًا بحمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو مسؤول عن نمو أنسجة الجسم المختلفة وإصلاحها وتطويرها. وأثبتت الأبحاث أنَّه يمكن لاستخدام كريم أساسه حمض الأسكوربيك بنسبة 5% تحسين الكَلَف.
  • فيتامين إي – يقوم هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون مع القدرة على تحييد الجذور الحرة بالكثير في الحفاظ على بشرة صحية. وتشير إحدى الدراسات  إلى أنَّه يمكن لمُكمِّلات الفيتامينات ايه وسي وإي أنْ تكون فعَّالةً في علاج الكَلَف.
  • فيتامين ايه – فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون ويحافظ على صحة البشرة. يُمكن أنْ تكون مشتقات فيتامين ايه المُسمَّاة بحمض الريتينويد فعالة في علاج الكَلَف. يوجد الريتينول أيضًا في العديد من الأطعمة مثل الحليب كامل الدسم وكِبَد الحيوانات والأطعمة المُدعَّمة.
  • فيتامين دي – تُظهر الأبحاث  أنَّه يُمكِن لنقص فيتامين دي زيادة إنتاج الميلانين. قومِ بإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين دي مثل اللحوم والحبوب والأسماك الزيتية والبيض إلى نظامكِ الغذائي. يُمكنكِ بدلًا من ذلك تناول مُكمِّل غذائي أيضًا.

 كلمة تحذير: لا تتناولي مُكمِّلات الفيتامينات المتاحة دون وصفة طبية نهائيًا. وتحققي دائمًا مع طبيبكِ الجلدي الذي سيضيف الفيتامين المناسب بالجرعة الصحيحة.

عيشي معه أو تخلصي منه! إنَّه خيارك

نعم، يُمكِن أنْ يكون الكَلَف مزعجًا. ولكن الخبر السار هو أنَّ مُعظم الحالات تكون جلدية غير ضارة ويُمكِن السيطرة عليها بالعلاج. كما أنكِ لستِ مضطرةً لأن تبتسمي وتتحمَّليه. وبفضل التقدم في طب الأمراض الجلدية، يُمكنكِ علاجه بنجاح.

هل لديكِ المزيد من الاستفسارات؟ تحدثي إلى الطبيب الجلدي في عيادة كايا للبشرة لفهم كيفية تنظيف بشرتكِ من الكَلَف

- بقلم أطباء الجلد الخبراء من كايا

[Total: 0   Average: 0/5]
Share
الوشم ليس دائمًا! نعم، يمكن إزالته إقرأي المزيد
كيف يمكن تجنب تحول الأشعة فوق البنفسجية إلى أشعة مؤذية؟ إقرأي المزيد

خصم %50 على الإستشارة *تطبق الشروط