يُطلق على الانفصال العضلي أيضاً اسم انفصال البطن وهو فصل كامل أو جزئي عن المستقيم البطني. يشير على وجه التحديد إلى توسيع أو فصل عضلات البطن. الانفصال العضلي هو حالة منتشرة يمكن أن تحدث أثناء الحمل أو بعده وينتج عن التمدد المستمر لعضلات البطن. كشفت دراسة أن 60٪ من النساء الحوامل يمكن أن يتعرضن إلى هذه الحالة.

ومع ذلك، لا تقتصر هذه الحالة على الحمل، على الرغم من حدوثها بشكل متكرر أثناء هذه الحالة. فمن الممكن أن يصيب الانفصال العضلي أي شخص، بما في ذلك الرجال والأطفال حديثي الولادة. تحدث بعض حالات الانبساط المستقيمي بسبب اتباع نظام غذائي اليويو، أو القيام بتمارين المعدة بشكل غير صحيح، أو رفع الأثقال بشكل غير صحيح، أو أداء تمارين البطن المفرطة.

ما هي أعراض الانفصال العضلي؟

أكثر أعراض هذه الحالة شيوعاً هو انتفاخ في منطقة البطن. ويظهر عادة عندما يجهد الفرد أو ينقبض عضلات البطن. تشمل بعض الأعراض الإضافية ما يلي:

  • وضعية جسم غير صحيحة
  • آلام أسفل الظهر
  • الانتفاخ
  • الإمساك

ما هي الأسباب التي تؤدي لحدوث الانفصال العضلي؟

في حين أن الضغط البطني الداخلي مسؤول إلى حد كبير عن التسبب في ترهل المستقيم، فإن هرمونات الحمل مثل الاسترخاء والإستروجين تساهم أيضاً. يمكن أن تتفاقم هذه بسبب ضغط الولادة. يمكن أن تؤدي مثل هذه الضغوط الهرمونية إلى انفصال عضلات البطن أثناء الحمل وبعده.

في الماضي، اعتقد الكثيرون أن زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن يسبب انتفاخات في البطن، ولكن كشفت دراسة أنه لا توجد علاقة بين هذه العوامل. في بعض الأحيان، يولد الأطفال حديثو الولادة بهذه الحالة لأن عضلات البطن لم تتطور بشكل كامل. ومع ذلك، فإن العضلات عادة ما تصحح نفسها بمرور الوقت.

هل هناك أي مضاعفات؟

يمكن أن يؤدي الانفصال العضلي أو انفصال البطن إلى المضاعفات التالية:

  • الأضرار في وضعة الجسم
  • آلام الظهر
  • آلام الحوض
  • ضعف قاع الحوض
  • ضعف استقرار الجذع والتنقل
  • فتق – في الحالات القصوى

كيف يمكن علاج الانفصال العضلي؟

معظم النساء الحوامل يعانين من الانفصال العضلي. يمكن أن يضعف القلب الذي يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر أو الحوض. يُنصح بارتداء الرباط أو  لفات ضمادة مرنة للدعم طوال اليوم. ومن المهم أن تضعي في اعتبارك ما يلي:

  • تدربي على الوضعية الجيدة
  • تجنبي المزيد من إجهاد عضلات البطن
  • ادعمي أسفل الظهر عند الجلوس مع وسادة أو منشفة
  • اثني ركبتيك وقدم الدعم بذراعيك أثناء الوقوف أو الصعود أو النهوض من السرير

بعد الولادة ، بالنسبة لبعض النساء، تصحح الحالة نفسها حيث تستعيد العضلات الأساسية أو عضلات البطن قوتها. إذا استمرت الأعراض بعد ثمانية أسابيع بعد الولادة، فيمكن إجراء جلسة من المعدة العميقة وقاع الحوض في المنزل أو بمساعدة معالج ذي خبرة في الانبساط المستقيمي. استشر طبيباً واحصل على موافقته قبل البدء في ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعمليات الجراحية مثل شد البطن تصحيح هذه الحالة أيضاً.

هل تعلم أنه يمكن علاج الانفصال العضلي Diastasis Recti بواسطة TruSculpt® flex و EMSculpt في كايا؟

في كايا ، نقدم حلولاً غير جراحية للمساعدة في علاج حالة الانبساط المستقيم. تساعد تقنيات تقوية العضلات المعتمدة من USFDA مثل Emsculpt و truSculpt flex في تقوية ونحت عضلات البطن وتقليل الانبساط. يمكن لأطبائنا المتمرسين معالجة هذه الحالة بنجاح باستخدام أجهزة تحفيز العضلات غير الغازية تسمى truSculpt® flex و EMSculpt. يمكن أن تساعدك تقنية نحت الجسم هذه على نحت عضلات البطن في جلسة واحدة مدتها 45 دقيقة للحصول على الشكل الذي طالما أردته.

truSculpt® flex هي آلة ثورية وقوية تستخدم تقنية التحفيز متعدد الاتجاهات الفريدة (MDS) لتكرار تمارين البطن والتواء المكثفة التي تؤديها في تمرين صالة الألعاب الرياضية. باستخدام هذا الجهاز، يقوم جسمك بتمرين مكثف أثناء الاسترخاء. يمكنك تقوية كتلة عضلاتك ونحتها وتقويتها وزيادتها بنسبة 30٪ دون القيام بجلسة واحدة أو تمرين بلانك.

تقوم ادارة الغذاء والدواء الأمريكية بإجراء غير جراحي، حيث تستخدم تقنية EMSculpt التكنولوجيا الكهرومغناطيسية المركزة عالية الكثافة (HIFEM®) للحث على تقلصات العضلات، مما يؤدي إلى تضخم وتضخم العضلات، مما يؤدي إلى تناغم العضلات في البطن والأرداف. إجراء غير مؤلم تماماً، لا يتضمن إبراً أو تخديراً ولا يحتاج إلى فترة نقاهة، يعالج EMSculpt في نفس الوقت كل من العضلات والدهون في ما يبدو وكأنه تمرين مكثف.

ما هي الأشياء التي يجب تجنبها بعد الولادة؟

تجنب التمارين مثل تمارين البطن، والجرش، والبلانك حتى تلتئم بطنك لأن هذه التمارين يمكن أن تجعل الحالة أسوأ. يجب عليك أيضاً تجنب:

  • رفع أو حمل الأحمال الثقيلة
  • أي تمارين ثقيلة حيث تنتفخ عضلات البطن
  • السعال دون دعم عضلات البطن
  • حمل الطفل على أحد الفخذين

كيفية الوقاية من الانفصال العضلي؟

يمكن استخدام EMSculpt أو truSculpt flex لتقوية عضلاتك قبل الحمل. كما يمكن العمل على تدريب على تقوية جذعك وعضلات منطقة البطن. من الضروري دائماً أن تكون وضعية التمرين صحيحة لتجنب الفتق أو الآلام. تجنب أي تمرين يؤدي فيه إلى انتفاخ البطن أو يتسبب في إجهاد الظهر. اطلب من مدرب شخصي معتمد أو معالج فيزيائي أن يوصيك بتمارين لأعراض ترهل المستقيم. استشر طبيبك وناقش خطة العلاج التي ستناسبك بشكل أفضل.

قبل الحمل، تدرب على تقوية جذعك. من الضروري دائماً أن يكون لديك وضع جيد أثناء أداء تمارين البطن.

- بقلم أطباء الجلد الخبراء من كايا

[Total: 3   Average: 4.3/5]
Share
دللوا أنفسكم بالجسم الذي تحبونه إقرأي المزيد
ما الرابط بين سنة 2021 وجسم منحوت بدون جراحة ؟ إقرأي المزيد
السبب الحقيقي وراء شعورك بثقل في ساقك إقرأي المزيد

صم %50 على الإستشارة *تطبق الشروط