لماذا يظهر حب الشباب مجدداً؟

لعدة أسباب: التغيرات الهرمونية، التلوث، أسلوب الحياة، نظام تنظيف البشرة غير المنتظم، التوتر، خيارات الطعام والعادات غير الصحية مثل التدخين. إن ظهور حب الشباب المتأخر ليس فقط مهدداً للثقة بالنفس. بل هو أكثر عمقاً و ازعاجاَ من نظيره في مرحلة المراهقة. كما أنه يميل ليكون أكثر انتظاماً ودورية. تلاحظين غالباً أن البثور تظهر حول الفم، الفك والذقن (تستطيعين القول أن هذه أفضلية على حب الشباب لدى المراهقين، حيث يكون كل الوجه، الرقبة، والأكتاف لديهم عرضة للبثور). يشير الدكتور تيسير جربوع من فريق خبراء عيادة كايا إلى اختلاف مهم بين حب شباب سن المراهقة وحب شباب المراحل المتقدمة. ” إن الشفاء من حب شباب المراهقة أكثر سهولة حيث تجدد البشرة الشابة نفسها سريعاً. بينما تحتاج بشرة البالغين إلى وقت أطول لتعيد بناء نفسها عند الإصابة بحب الشباب. هذا طبيعي جداً، لذا لا تقلقي وإلا فسوف تحصلين على خطوط الوجه الرفيعة كذلك!” يضيف الدكتور تيسير مازحاً.

والآن، إن كانت بشرتك من النوع الحساس ، فسوف تؤلم أكثر لأن حساسية البشرة تفاقم وضع حب الشباب. لذلك احرصي على استخدام المنتجات الصحيحة. استشيري طبيبك الجلدي إذا احتجتي لذلك. تذكري أن الكثير من العوامل تلعب دوراً في هذه الحالة – حتى الجفاف والتصبغات من شأنها أن تعقد من وضع حب الشباب.

التخلص من حب الشباب …. بسلاسة

من المعروف أنه مع تقدمك في السن تحتاج بشرتك لعناية إضافية . يقدم الدكتور تيسير معلومات مفيدة حول هذا الموضوع. ” مثل نظام مكافحة علامات تقدم السن الذي تتبعينه لبشرتك، تحتاجين لاتباع نظام لمكافحة حب الشباب. تجنب المشكلة يكون من خلال التركيز على ثلاثة أمور: الغدد الدهنية مفرطة النشاط، تجديد الخلايا، البكتريا المسببة لحب الشباب والإلتهاب.”

استخدمي المنتجات التي تحتوي مكونات مثل حمض الساليسيليك، والذي يزيل خلايا البشرة الميتة، بروكسيد البنزويل، والتي تقتل البكتريا؛ والمكونات النباتية مثل زيت شجرة الشاي وعرق السوس.

اغسلي وجهك بانتظام بمنظف بشرة لطيف خالي من العطر القوي. استخدمي مرطبات خالية من الزيوت كأساس للمكياج لمنع مسام بشرتك من الإنسداد، واختاري مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي أو الخالية من الزيوت. راقبي نظامك الغذائي – ابتعدي عن الأطعمة الدهنية ، الأطعمة المعالجة، الكافيين والسكريات، واشربي كمية كافية من الماء. والأهم من كل هذا أن تراقبي أصابعك: امنعيها من قرص تلك البثور لأن البكتريا تحت أظافرك لن تزيد من وضع حب الشباب إلا سوءاً.

القليل من الخبرة تحدث الكثير من الفرق

طبعاً تستطيعين سؤال صديقتك عما نفعها، ولكن ليس من الضروري أن ينفعك أنت أيضاً. يقول الدكتور جربوع ” إن حب الشباب ذكي بما يكفي ليجد طرقاً خاصة للظهور على بشرتك، ولهذا السبب تحتاجين لخطة علاج مصممة خصيصاً لتناسبها”.

تجدين في عيادة كايا للبشرة، أكبر تجمع لأخصائيي الطب الجلدي المتمرسين. حيث يوظفون أحدث التكنلوجيا، التقنيات والتركيبات، ليطوروا الحلول الأكثر فعالية للتهديد الدائم الذي يفرضه حب الشباب.

حلول حب الشباب المتقدمة من كايا

وكما كل شيء تقدمه كايا، فإن علاج حب الشباب يتبع مقاربة شاملة، تجمع الأدوية مع تركيبات التقشير المتقدمة، منتجات العناية بالبشرة وأحدث التكنلوجيا. تهدف هذه المنتجات إلى التخفيف من الإفرازات الدهنية، تقشير البشرة لمنع انغلاق المسامات، والعمل كمضاد للالتهاب للتقليل من حدّة البثور.

يستغل أطباء الجلد الأخصائيون ذوي الخبرة الرفيعة قوة تكنلوجيا الليزر مثل الفراكشنال ليزر. هو علاج غير جراحي، يوجه ليزر فراكشنال من كايا شعاعاً يقسم نفسه إلى الآلاف من الأشعة المتجزأة الصغيرة، كل واحد منها يستهدف جزءاً صغيراً من البشرة في كل مرة. مما يعني أن كل جزء من بشرتك يتلقى عنايته الخاصة.

قد تتطلب الحالة المتأزمة من حب الشباب استخدام الديرمارولر، وهو مبدأ بسيط ولكنه، مبدأ ثوري غاية في الروعة. وهي عملية متطورة طبية غاية في الدقة معتمدة على وخز البشرة لتحفيزها لكي تعيد تجديد وعلاج نفسها طبيعياً وبشكل آمن. الأمر أشبه بالتحايل على بشرتك لتشفي نفسها.

قد يتبع هذا العلاج جلسة من التقشير الكريستالي، والتي خلالها تُرش بشرتك بالكريستال المجهري لإزالة الطبقة الخارجية من الخلايا الميتة والجافة. قد يقترح طبيبك كذلك تركيبات تقشير مثل تقشير أكوا السالسيليك لحب الشباب وعلاج أكوا لحب الشباب مع تقشير غليكوليك، يتبعها منتجات ما بعد العناية مختارة بدقة.

إذا فإن كنت تريدين تلك البثور بعيدة عن بشرتك ، فقط حافظي على روتين تنظيف منتظم، انتبهي لما تأكلين، لا تحكي البثور، والتقي طبيبك الجلدي كل فترة وأخرى. فالتعامل الجدّي مع المشكلة، هو في النهاية، ما يقوم به الكبار!

Share
سبعة أنواع من الندبات إقرأي المزيد
إيزوتريتينوين : علاج حب الشباب القوي إقرأي المزيد
حب الشباب إقرأي المزيد

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية