حبوب الشباب تطلُّ برؤوسها؟

إنه الصباح. الستائر مشرّعة لتطلي على يوم جديد .تستعدين للانطلاق. واثقة، مفعمة بالنشاط ومصممة على تقديم أفضل ما لديك… إلى أن تنظري في المرآة. لا…ليس الآن، ليس مجدداً! ليس بثرة جديدة…

نعم، إن لحب الشباب ردّ فعل درامي حزين في كل مرة تطلّ برأسها القبيح . فهو وضع محرج معروف لدى الرجال والنساء في كل مكان، بغض النظر عن السن والعرق. هي بالفعل لا تميز أحداً! فهي حالة حرجة تصيب ما يقارب 90% من المراهقين و50% من البالغين من النساء. ولكن لحسن الحظ فإن هنالك طرق شتى لمقاومتها.

لنحاول التعرف على المحفزات

ينتج حب الشباب عادة عن اتحاد الخلايا الجلدية الميتة من زيوت البشرة الطبيعية تحت المسام لخلق بيئة مناسبة لنمو البكتريا. عند ذلك يبدأ النظام المناعي بالعمل، والذي يؤدي لحدوث الالتهاب، والذي يؤدي بدورة لظهور البثور. ولكن ماهو جذر هذه المشكلة؟ إنه ما نسميه محفزات حب الشباب: أي شكل من رد الفعل الهرموني الذي يؤدي لظهور البثور. قد يحدث هذا بفعل بعض الأدوية، الاكتئاب، بعض خيارات الطعام، التدخين، قلة النوم، التغيرات الجسدية أو الهرمونية الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل أو الدورة الشهرية.

بناء على بعض الدراسات فإن هذه المشكلة قد تكون موروثة أو جينية. ولكن لحسن الحظ يمكن التحكم بها.

ابدأي بما يمكنك أنت فعله لمساعدة نفسك.

تعرفي على ما يتوجب عليكي تجنبه لمحاربة حب الشباب.

  • مستحضرات ومراهم التجميل والشعر التي قد تهيج بشرة وجهك.
  • بعض الأدوية مثل الستيرويد، الليثيوم ومضادات الصرع والأيوديد.
  • بعض الاكسسورارات كبند الرأس وحمالة الصدر ذات الاسلاك المعدنية.
  • التعرض المفرط للاشعة فوق البنفسجية والتي تسبب ظهور البثور وشيخوخة البشرة ( تذكري، التعرض لأشعة الشمس قد يحسن أو يزيد من وضع البثور)

في بعض الأحيان ما تقومين به أكثر أهمية مما لا تقومين به. بناء على هذا فقد وضعنا لك قائمة ببعض الخطوات البسيطة التي عليكي اتباعها على الترتيب للتحكم بحب الشباب.

  • اغسلي وجهك بانتظام بمنظف وجه لطيف من دون عطر قوي. احرصي على احتوائه على حمض الساليسيلين أو بيروكسيل البينزول والذي يعمل على تجفيف البثور.
  • استخدمي مرطب خالياً من الزيوت كأساس للمكياج لمنع مسامات وجهك من الانسداد.
  • استخدمي مستحضرات تجميل ذات أساس مائي أو خال من الزيوت.
  • تجنبي ما يهيج البشرة كبعض اكسسورات الشعر التي قد تهيج بشرة الصدغ وغيرها من أجزاء الوجه.
  • ما يحدث داخل الجسم يرتبط مباشرة بما تدخلين إليه… لذلك تجنبي الأطعمة الدهنية، الكثير من الكافيين والسكريات. كلي جيداً، كلي طعاماً صحياً. قنني من تناولك للأطعمة المعالجة ومنتجات الألبان. بدلاً من ذلك تناولي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والخضراوات. وبالطبع فإن للماء خواص علاجية رائعة، لذلك اشربي الماء قدر ما تستطيعين.
  • أبعدي يديكي! فالبكتريا تجد دائما طريقة ما للسفر ، وأصابعك تعطيها توصيلة مجانية مباشرة لبثورك، مما يزيد الوضع سوءاً.

استعيني بالخبراء

إذا كانت بشرتك من النوع المائل لظهور حب الشباب، فقد تحتاجين لخبرة الأخصائيين مع علاج يناسب حالتك.

” ولكن أليس هناك الكثير من المنتجات والمستحضرات والعلاجات؟” قد تتساءلين. ألا تستطيعين فقط سؤال أحد صديقاتك عن العلاج الذي نفعها؟

حب الشباب، بكل أسف، أذكى مما نتصور. فهو يجد أسلوباً خاصاً ببشرتك للظهور. ولذلك ما يناسب بشرة صديقتك قد لا يناسب بشرتك. فكما تعلمين ليس كل من يمتلك بشرة دهنية يميل لظهور البثور وليس كل من يمتلك بشرة جافة يعاني من مشكلات مرتبطة بحب الشباب. من الصعب الوصول للتوازن المناسب أثناء علاج حب الشباب لأن بعض المنتجات قاسية جداً على البشرة والبعض الآخر ليس له أية فعالية. فآخر شيء تريدينه هو خلق مشكلة جلدية جديدة أثناء محاولتك لعلاج أخرى! لذلك ستكونين في الجانب الآمن إن استشرتي طبيباً جلدياً يوجهك في كل خطوة مراقباً أفعال و استجابات بشرتك أثناء العلاج.

علاج حب الشباب يبدأ بنفس عميق وابتسامة

إنه حالة مرضية ، ولكن ليست حالة طارئة. تذكري بأن البثور تزداد مع الهلع. حافظي على هدوئك، لأن التوتر يزيد من الوضع سوءاً. بغض النظر عن مدى سوء الوضع برأيك ،  سيساعدك طبيبك أو الطبيب الجلدي بالعلاجات المعروفة مثل  بيروكسيد البنزويل للتطبيق المباشر على البشرة؛ المضادات الحيوية و الإيزوتريتنوين؛ علاجات تقشير البشرة.

وبينما تعمل الأدوية والإجراءات الوقائية عملها بثبات وثقة، تنفسي بهدوء، ركزي على صفاتك الجميلة وواجهي العالم بكل ثقة بالنفس. ارتدي أجمل ابتسامة لديك، دعيها تكبر من داخلك. من هناك تبدأ مقاومة حب الشباب والانتصار عليه!

Share
سبعة أنواع من الندبات إقرأي المزيد
إيزوتريتينوين : علاج حب الشباب القوي إقرأي المزيد
حب الشباب إقرأي المزيد

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية