هل سئمت من رؤية تلك البقع الزيتية على شاشة هاتفك بعد المكالمة؟ أو وجود جلد جاف وغير منتظم؟ أو الاثنين معًا، حيث ترى البقع الزيتية في أجزاء معينة من وجهك، وخاصةً منطقة الجبهة والأنف والذقن؟ إن جلد الرجال أسمك بحوالي 10% من جلد النساء. وكلما زاد سُمك الجلد كانت المسامات أكبر بسبب الغدد الدهنية الأكثر نشاطًا وهذا يعني أن البشرة أكثر ذهنيه بالإضافة إلى التعرض لفرص أكبر لوجود شوائب. وأيضًا، قد تتسبب الظروف الجوية القاسية والتعرض للتلوث لجفاف بشرتك، مما يجعلها تبدو متقشِّرة. في الواقع، إن الحصول على بشرة نظيفة وصحية ليس بهذه الصعوبة. فكل ما يتطلبه الأمر هو 15 دقيقة فقط في اليوم.

  1. التنظيف
    من الضروري تنظيف وجهك مرتين في اليوم – عند الاستيقاظ وقبل النوم. فذلك يُساعد علي إزالة الأوساخ المُتراكمة والزيوت. ولجعل العملية فعالة، اغسل وجهك بالماء الدافئ لأنه يفتح المسامات. قم بتطبيق غسول الوجه (كمية كافيه لوجهك) وحرِّك برفق وافركه على وجهك بحركة دائرية. أتركه لمدة 30 ثانية تقريبًا من أجل التنظيف العميق لمساماتك، ثم اغسل وجهك بالماء البارد لأنه يُغلق المسامات ويُبقي وجهك مُنتعشًا.بعد غسل وجهك، من المهم أن تضغط برفق على وجهك بمنشفة بدلاً من فركها للحفاظ على الماء داخله. عند اختيار منظف الوجه خذ بعين الاعتبار أن يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يتناسب مع البشرة الدهنية أو يكون مُنظِّفًا يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يحافظ على رطوبة الجلد وتجنُّب الجفاف.
  2. التقشير
    إنَّ التقشير هو الإجراء الأهم في هذه القائمة. للحفاظ على بشرة صحية، فإنَّك تحتاج إلى التقشير مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حسب نوع بشرتك. فذلك يساعد على إزالة الخلايا الميتة والأوساخ والزهم من الجلد. ويساعد التقشير أيضًا على تجنُّب الرؤوس السوداء لأنَّه يُنظِّف المسامات تمامًا.هناك نوعان من المٌقشِّرات الكيميائية والمواد الكاشطة. إن المُقشِّرات الكيميائية هي الأنسب لمن لديهم بشرة حساسة بينما المُقشِّرات الكاشطة هي المُنظِّفات المثالية لك. تُفرك هذه المقشرات على وجهك وتترك لمدة 30 ثانية قبل الغسيل. وهذا بدوره يُساعد على تحسين الدورة الدموية مما يجعل البشرة صحية ومتوهجة.
  3. الترطيب
    من المهم أنْ نُلاحظ أنَّ هذه الخطوة ليست حصرية لأولئك الذين لديهم بشرة جافة، ولكنها لجميع أنواع البشرة. ومع ذلك، يجب على الرجال ذوي البشرة الجافة الأخذ بعين الاعتبار أنَّ الترطيب جزءٌ مهمٌ من الروتين. فالترطيب يعمل على إبقاء بشرتك رطبة، وبالتالي يجعل بشرتك أكثر ثباتًا ويساعدها على الاحتفاظ يالماء.استخدم مُرطِّبًا بتطبيقه على كامل وجهك بعد الانتهاء من التنظيف. ركِّز حول جبينك وعينيك لأنَّ هذه المناطق تتطلب المزيد من الترطيب. وتأكد من عدم استخدامك للكثير من المُرطِّب لأن كمية صغيرة جدًا ستكون كافية. ومن الضروري اتباع هذا الروتين مرتين في اليوم في الصباح وفي الليل. مع روتين الترطيب المنتظم، ستبدأ بتجربة بشرة أنظف.
  4. استخدم SPF
    نظرًا لأنَّ التَّعرض لأشعة الشمس يُمكِن أنْ يجعل عُمر الجلد أقصر، فمن الضروري استخدام SPF بانتظام (يُفضَّل أن تكون درجة الحماية بين 30 و 50).إنَّ الكريم الواقي من الشمس يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية بالتالي فهو من الضروري تطبيقه في غضون 30 دقيقة قبل أنْ تتوجه إلى الخارج. وبما أنَّ الكريم الواقي من الشمس يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، تأكد من تطبيقه على جميع مناطق بشرتك التي ستتعرَّض لأشعَّة الشمس.

باتباع روتين الخطوات الأربعة هذا بالتزام، ستتمكن من رؤية بشرة مُحسَّنة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العلاجات الأخرى البسيطة التي يُمكِن أنْ تُساعِد في الحفاظ على حيوية بشرتك. على سبيل المثال، يُمكِن للهيدرافاشال أن يُعالج بلادة بشراتك والبُقع ويزودها بالترطيب والحماية الإضافيتين، في حين أنَّ جلسة كربون الوجة أن تُلمِّع وتشد بشرتك.

عندما يتعلق الأمر بمعالجة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتريد الحصول على نتائج في وقتٍ أقصريُمكِنك دائمًا اختيار البوتوكس والفيللر الذان سيُعيدان الكولاجين المفقود لدي بشرتك.

في حال كنت غير متأكد من نوع بشرتك، أو إذا كنت تريد معرفة المزيد عن المنتجات أو العلاجات المناسبة لنوع بشرتك، ستكون جميع الإجابات لدي طبيب الجلدية.

Share
فيتامين (سي): 7 أسباب لأهمية هذا السيروم في حياتك اليومية إقرأي المزيد
حروق الشمس: طرق الوقاية و العلاج منها إقرأي المزيد
أساسيات لفهم الكولاجين: كل ما تحتاجون معرفته عن البروتين الرئيسي المكوِّن للبشرة إقرأي المزيد

سجلوا هنا للحصول 50% على الإستشارة