إنَّ أنفك من أبرز ملامح وجهك وربما تكون قد فكرت كثيرًا بفكرة تغيير شكل أنفك لجعله مثاليًا. ولكن، هل منعك التفكير في إجراء عملية جراحية من القيام بأيِّ إجراءات تصحيحية؟ حسنًا … ماذا لو قلنا لك أنَّ هناك طريقة لتغيير مظهر أنفك، دون الخضوع لأيِّ عملية جراحية. فهذا هو المكان الذي تلعب فيه حشوات الأنف دورًا.

حشوات الأنف هي علاج تجميلي معروف طبيًا باسم تجميل الأنف غير الجراحي، فقد اكتسب هذا العلاج الكثير من المعجبين بين الرجال والنساء على حدٍ سواء. تظهر الأرقام اتجاهات مماثلة. وفقًا لتقرير إحصاءات الجراحة التجميلية لعام 2019 [1]الصادر عن الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، تمَّ إدراج عملية إعادة تشكيل الأنف كواحدة من أفضل خمس عمليات جراحية تجميلية.

كيف يمكن تجميل الأنف بدون جراحة؟

يُطلَق على هذا الإجراء الشائع اسم “عملية تجميل الأنف السائل” أو “عملية تجميل الأنف وقت الغداء”، ويستخدم هذا الإجراء الجراحي الطفيف حشوات جلدية تغير شكل أنفك لمدة تصل إلى ستة أشهر.

إنَّ الحشوات الجلدية عبارة عن مُكوِّن قابل للحقن ويشبه الهُلام (في معظم الحالات حمض الهيالورونيك)، حيث يُوضَع تحت الجلد بواسطة حقنة/ قُصَيبة. يتم وضع الحشوات الجلدية في المناطق التي تريد تسوية أيَّ نتوءات أو خطوط فيها. في بعض الأحيان، يُستخدَم البوتكس أيضًا مع حمض الهيالورونيك.

سوف يستقر المُكوِّن بعد ذلك في الطبقات العميقة من الجلد حيث يتم حقنه ويحافظ على شكله. ويمكن أنْ يغير هذا مظهر أنفك لمدة تتراوح بين أربعة أشهر وثلاث سنوات. ويعتمد طول عمر العلاج على بشرتك والمكونات المُستخدَمَة.

متى تكون أفضل نتائج لعملية تجميل الأنف غير الجراحية؟

نظرًا لأنَّ الإجراء يستخدِم مواد حشو لتعديل شكل أنفك عن طريق استهداف الطرف والجسر والجوانب، فهو مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن

  • تنعيم أيَّ نتوءات على الأنف
  • جعل زاوية الأنف تبدو أقل
  • تكبير حجم الأنف
  • رفع طرف الأنف

يُوصى بها بشدة للأشخاص غير المستعدين لحلٍ دائمٍ والذين يشعرون بالقلق بشأن المخاطر المرتبطة بعملية تجميل الأنف التي تتضمن الجراحة ووقت التعافي المرتبط بالعلاج الجراحي.

حشوات الأنف تزيد الحجم. إذًا كيف تعمل؟

أجل، إنَّ حشو الأنسجة الرخوة يزيد الحجم وهذا ما يجعل حشوات الأنف تعمل بشكلٍ أفضل لتحديد محيط الأنف. يُمكِن أنْ تملأ الحشوات المناطق المنحنية قليلاً وإذا كان لديك نتوء واضح على جسر أنفك، يُمكِن للحشوة المُستخدَمة حول النتوء أنْ تجعل أنفك مستقيمًا تمامًا. ومع ذلك، لا يمكن ترقيق الأنف السميك بهذا الإجراء.

مثل ماذا الإجراء؟

إنَّ إجراء عملية تجميل الأنف غير الجراحية أبسط بكثير من العملية الجراحية. بعد استشارة حول النتائج المرجوة، سيطلب منك الطبيب الجلدي الاستلقاء ورأسك مائلًا لأعلى. يُمكِن وضع مُخدِّر موضعي على أنفك والمناطق المحيطة به لتخفيف الألم من الحقنة.

بمجرد أنْ يُصبِح المُخدِّر ساري المفعول، يقوم الطبيب بحقن الحشوة المرغوبة في المنطقة المحيطة بالأنف وداخله. عادةً ما يشعر الناس بإحساس بالقرص أو قليل من الضغط أثناء الحقن. ويُمكِن أنْ تستغرق العملية بأكملها حوالي 15 إلى 45 دقيقة، مع 15 إلى 20 دقيقة إضافية لبدء التخدير. وقد تُعاني أيضًا من بعض التَّورُّم في الأنف والشفتين وهو أمر طبيعي.

هل يجب أنْ أقلق من أيِّ آثارٍ جانبيةٍ؟

إنَّ إعادة تشكيل الأنف غير الجراحية إجراء آمن نسبيًا. في دراسة[1] أُجريَت على 150 شخصًا في الفئة العمرية من 16 إلى 60 عامًا خضعوا لعملية تجميل الأنف غير الجراحية، كان مُعدَّل المضاعفات الإجمالي منخفضًا جدًا بنسبة 1.82%.

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يختارون حشوات الأنف، كل ما يواجهونه هو القليل من الاحمرار والحساسية في منطقة الحقن لمدة يوم أو يومين بعد إجراء العملية.

قد يعاني الأشخاص أيضًا في بعض الأحيان من كدمات صغيرة وتورم طفيف في أماكن الحقن. اتصل بطبيبك الجلدي إذا كنت تعاني من الحمى أو الحساسية أو عدم وضوح الرؤية أو لاحظت انتشار كدمات واحمرار.

ملاحظة تحذير: نظرًا لأنَّ الأنف منطقة حساسة مليئة بالأوعية الدموية وقريبة من العينين، فإن الإجراء يميل إلى أنْ يكون أكثر تعقيدًا من حشوات الوجه الأخرى مثل حشو الشفاه أو الخد. وعلاوةً على ذلك، يجب أنْ يكون الطبيب الذي يُجري عملية تجميل الأنف السائل ذا خبرة وإلا قد تكون هناك فرص لتحرك الحشوة من مكانها — حيث يؤدي الإفراط في استخدام الحشوة إلى انتقال مكوناتها إلى مناطق أخرى في أنفك ووجها مما قد يُفسِد الهدف الأولي.

على الرغم من أنَّ حشوات الأنف تبدو بسيطة، إلا أنها تتطلب خبرة وعناية قصوى.

ماذا يمكنني أنْ أتوقع بعد العلاج؟

ستبدأ الحشوة بالاستقرار في غضون ساعة أو ساعتين من الجلسة. وسيبدأ الاحمرار أيضًا بالتلاشي ببطء وستكون قادرًا على ملاحظة الفروق ورؤية نتائج حشوات الأنف.

إنَّ الإجراء بأكمله خالٍ من الألم نسبيًا. ويمكنك استخدام كيس ثلج للمساعدة في التحكم في الاحمرار والتورُّم، إنْ وُجِد. ستظهر نتائج حشوات الأنف في غضون أسبوع أو أسبوعين، مع اختفاء الاحمرار والكدمات (إنْ وُجِدَت) تمامًا بحلول ذلك الوقت.

مازلت في حيرةٍ من أمري. كيف أختار بين الأنف غير الجراحية وجراحة تجميل الأنف؟

يجب تحديد اختيارك من خلال أهدافك. تقدم عمليات جميل الأنف غير الجراحية أو حشوات الأنف نتائج مؤقتة. اختر الإجراء إذا كنت تتطلَّع إلى تجربة كيفية ظهور التعديلات على أنفك وإذا كنت ترغب في تغيير أنفك بطرق بسيطة لتغيير مظهرك. أما إذا كنت تبحث عن تغيير دائم في شكل أنفك، فإن عملية تجميل الأنف الجراحية يمكنها تحقيق أفضل النتائج لك.

إذا كنت لا تزال في حيرة من أمرك، فمن الأفضل أنْ تحدد موعدًا مع طبيبك الجلدي ذي الخبرة، حيث يمكنك مناقشة أهدافك وتحدياتك وخياراتك معه.

 

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30531619
https://www.plasticsurgery.org/documents/News/Statistics/2019/plastic-surgery-statistics-full-report-2019.pdf

- بقلم أطباء الجلد الخبراء من كايا

[Total: 0   Average: 0/5]
Share
ستة أسباب قد تجعل من طبيعة التمرينات الرياضية سبباً وراء مشاكل البشرة إقرأي المزيد
وضعية النوم يُمكن أنْ تتسبب في ظهور علامات تقدم سن البشرة إقرأي المزيد
“ضوء” جديد لتجديد شباب البشرة إقرأي المزيد

خصم %50 على الإستشارة *تطبق الشروط