تقشيرات الساليسيليك هو أحد الطرق الأساسية للتعامل مع حب الشباب وآثاره. كما أنها فعالة في مقاومة دهنية البشرة وتقليص المسام المتوسعة.

المكون الأساسي في هذا التقشير هو حمض الساليسيليك والذي هو ضمن فئة أحماض بيتا هيدروكسي، أو BHAs. يعد حمض الساليسيليك مقشراً بخواص مضادة للتهيج والالتها و بإمكانه إختراق المسامات وجرف الكيراتين من الجريبات، ولهذا فهو المكون الأساسي في المنتجات التي تعالج آفات حب الشباب، ومن ضمنها الرؤوس السوداء والبيضاء. تصنف تقشيرات الساليسيليك من التقشيرات السطحية أو الخفيفة وغير المؤلمة نسبياً، و سريعة التعافي وبتأثيرات جانبية أقل من التقشيرات العميقة؛ ولذا فهي لا تحتاج إلا وقتاً قصيراً للتعافي، مما يجعل تقشير الساليسيليك “تقشير استراحة الغداء” الأساسي.

يبدأ تكون حب الشباب من الغدد الدهنية في البشرة. تغادر الدهون من الجريبات وتفرغ حمولتها على سطح البشرة من خلال المسامات.
الشعر، والدهون، والخلايا التي تغطي الجريب الضيّق قد تشكل سدادة تعيق المسام, مما يمنع الدهون من الوصول إلى سطح البشرة. يؤدي هذا المزيج من الدهون والخلايا للبكتريا التي تعيش بصورة طبيعية على البشرة بالنمو في الجريبات المسدودة, وحينها يتحرك النظام الدفاعي في الجسم لمهاجمة البكتريا مما ينتج عنه إلتهاب البشرة كذلك.

إذا بقيت السدادة تحت الجلد فإنها تكوّن ما يسمى بالرؤوس البيضاء. إذا ما وصلت إلى سطح البشرة وفُتحت فإنك تحصلين على الرؤوس السوداء. تبقى كلٌ من الرؤوس البيضاء والسوداء في البشرة فترة طويلة، وفي النهاية تتكسر جدران الجريب المسدود مؤدية لظهور البثور.

تساعد الخواص المذيبة لحمض الساليسيليك على اختراق المسامات المسدودة وتكسير أي دهون ( زهم ) زائدة. خلال علاجات حب الشباب في البشرة الدهنية، يجفف التقشير بطبعه الرؤوس البيضاء الموجودة والمسببة لحب الشباب، الرؤوس السوداء، والبثور، ويقشر البشرة المتأثرة ببثور سابقة الظهور ويكشف عن البشرة الصافية تحتها.

والآن بالنسبة لعلامات حب الشباب.
عندما تشفى أي آفة جلدية ستترك مكانها علامة صبغية على البشرة. هذا لأن كل بثرة ينتج عنها تكوّن أو خسارة في نسيج البشرة خلال عملية الشفاء. تؤدي خسارة النسيج هذه لتكون ندبات معتدلة الأثر. بينما يؤدي تكوّن نسيج جديد أسمك إلى تكون ندبات عميقة الأثراً.

يقشر حمض الساليسيليك الطبقة العليا من البشرة من خلال إضعاف الروابط بين الخلايا الميتة. يساعد هذا التقشير السريع على ترميم البشرة من خلال إزالة البقع غير موحدة اللون.

كما أنه يساعد في تسريع عملية تغيير الخلايا الطبيعية، و من ثم تحفيز الكولاجين وإكساب البشرة المظهر المشدود.

يخترق تقشير الساليسيليك الطبقة العليا فقط من البشرة ويعمل على تصفيتها، تفتيحها، تنعيمها، ومنحها إشراقة نظيفة وصحية. ستلاحظين بكل تأكيد اختفاء آثار حب الشباب.

ستشعرين بدفئ ووخز خلال التقشير. هذا كل ما في الأمر.

بعد العلاج، ستلاحظين احمراراً خفيفاً مع احتمال بسيط لتقشّر البشرة بعد حوالي 3 أيام من العلاج. وقد يستمر لـ 4 أيام حتى يختفي.

يجب أن تتذكري دائماً أن البشرة تكون حساسة أكثر لأشعة الشمس بعد العلاج، وخاصة بعد التقشير، لذا احرصي على تطبيق الواقي الشمسي بإنتظام. قد يصف لك طبيبك الجلدي منتجات خاصة لعناية بعد العلاج والتي ستوفر لك حماية إضافية من الشمس وتساعد على حفظ توازن الرطوبة في البشرة.

لاتستطيعين ايجاد ماتبحثين عنه؟

الرجاء ملء النموذج أدناه حتى نتمكن من معاودة الاتصال.

Similar Treatments

2,12,222

تم العلاج بنجاح

سجلوا هنا للحصول 50% على الإستشارة

مدونتنا قابلوا خبراء الجلدية لدينا أراء المدونين

Recent Post

السبب الحقيقي وراء شعورك بثقل في ساقك

في حين أنَّه من الشائع إلى حدٍ ما أنْ تُعاني من تورُّم القدمين أثناء ارتداء الكعب العالي لفتراتٍ طويلة من الزمن، إلا أنَّه يُمكِن أنْ يكون التَّورُّم أيضًا بسبب حالة طبية تُسمَّى الوَذَمَة. فالوَذَمَة هي نتيجة لتراكُم السَّوائل بشكلٍ مُفرِط داخل أنسجة الجسم، والتي بدورها تَظهر كأنها تورُّم غير طبيعيًا. يُمكِن أنْ تحدث هذه الحالة في أيِّ جزءٍ من الجسم، ولكن يتم مُلاحَظَتها بشكلٍ شائعٍ في الأطراف السفلية، خاصة الساقين والكاحلين والقدمين. في حين أنَّ الوَذَمَة…

إقرأي المزيد