إن عملية تقدم السن طبيعية وجزءٌ لا مفرَّ منه في الحياة. تظهرعلى البشرة أغلبية علامات تقدم السن―التجاعيد والخطوط الدقيقة وبقع التقدُّم في العمر―وأنتم على حق في اتخاذ إجراءات وقائية مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة والبدء في العلاجات التي يمكنها الحد من هذه التغييرات. ومع ذلك، فإن هذه العملية الظاهرة لا تقتصر على البشرة ولكن يمكنها أن تؤثر على الشعر أيضًا! وهذا شيءٌ نتجاهله في العادة.

فيما يلي أكثر علامات تقدم العمر شيوعًا التي قد تظهر على الشعر:

  1. الشيب

إن الشيب أوضح علامات شيخوخة الشعر، وعادةً يبدأ عندما يتخلل الشعر المصطبغ بشكل طبيعي شعر أبيض اللون. ويتحول لون الشعر إلى الأبيض وذلك لتوقف إنتاج الميلانين خلايا التصبغ في بصيلات الشعر المسؤولة عن اللون. في حين أن العوامل الغذائية والهرمونية وكذلك الضغط النفسي تعمل على بدء فقدان الميلانين، والسبب الشائع والمرجَّح قد يكون الوراثة.

 

  1. الهشاشة

مع التقدم في العمر، فإن الجسم لا يحصل على الكمية اللازمة من العناصر الغذائية المطلوبة. ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات الأساسية والبروتينات بالإضافة إلى سنوات من استخدام المنتج مثل المثبتات بشكل متكرر والمبيضات والعلاجات الكيميائية وغيرها إلى جعل الشعر هشًا. وقد تجد نفسك تعاني من كسور كثير مثل الشعر الهش بسبب عدم وجود المرونة الطبيعية حيث أنه لا يتحمل التمشيط بقوة أو قصات الشعر المشدود.

 

  1. الترقق

إن عملية الشيخوخة الطبيعية تجعل بصيلات الشعر صغيرة مما يجعل كل خصلة شعر أرق وأدق. وفي النهاية، يمكن أن تتوقف البصيلات عن إنتاج الشعر. ويمكن للوراثة أو التغير في المستويات الهرمونية أو نقص الفيتامينات أو البروتين أو بعض الظروف الصحية أن تسرع هذا الترقق.

 

  1. نقص الحجم

في حين أنه من الطبيعي أن تسقط ما يقرب من 100 شعرة في اليوم، إلا أن تقدم العمر يؤدي إلى فقدان عدد أكبر بكثير من الشعر. من المهم معرفة أن دورة حياة الشعر تتكون من 3 مراحل—مرحلة النمو، والمرحلة الانتقالية، ومرحلة الراحة. فالشيخوخة تتسبب بقضاء كل شعرة فترة أطول في كل مرحلة مما يجعل معدل سقوط الشعر أسرع من نموه.

 

  1. البهتان

مثلما تتسبب الشيخوخة في فقدان البشرة للمعانها مع مرور السنوات بفعل الاختلالات الهرمونية وتراكم المنتجات والتلوث والتعرض المفرط لأشعة الشمس يمكنها أيضاً أن تزيد من بهتان الشعر الذي عادة ما يحدث مع التقدم في العمر.

 

  1. تغيرات في البنية

في حين أنه من الشائع أن يغير الشعر من بنيته بسبب التقلبات الهرمونية كل فترة من خمس إلى سبع سنوات، إلا أنه يمكن لتقدم السن أن تجعل الشعر يتأثر بشكلٍ أكبر. يمكن أن تؤدي تغيرات البنية إلى فقدان الشعر المجعد تموجاته الطبيعية أو الشعرك المستقيم أن يصيرمموجاً.

 

  1. الجفاف

إن الجفاف مؤشرٌ قويٌّ على شيخوخة الشعر. فإن الزيوت التي تُنتجها الغدد الدهنية الطبيعية ينتقل إلى بصيلات الشعر ويرطب الشعر. ومع ذلك، تتقلص الغدد الزيتية الطبيعية بمرور الوقت وتصبح لا تنتج من الزيوت بقدر ما كانت تنتج وأنت أصغر سنًا، مما يؤدي إلى زيادة الجفاف.

 

ما يمكنكم فعله:

بما أن الشعر يشكل جزءًا كبيرًا من هوية الإنسان، يمكن أن تكون شيخوخة الشعر سببًا للقلق. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أنه يمكن التعامل مع تقدم سن الشعر بسهولة. كل ما تحتاجونه هو بعض الرعاية المتخصصة لكي تبدأوا في اتخاذ خطوات وقائية قبل فوات الأوان.

يجب أن تكون الخطوة الأولى هي زيارة طبيب الجلدية أو أخصائي علاجات الشعر. وبعد فحص وتحليل لفروة الشعر و الشعر وعوامل أخرى مثل الحمية المتبعة ونمط الحياة والحالة الصحية، سيقدم طبيب الجلدية نصائح حول المنتجات المناسبة و/ أو العلاجات لتقوية الشعر.

تشمل معظم علاجات الشعر الموصوفة عادةً علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) أو العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما عالية التركيز (PRPHC). إن علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) فعال للتصدي لتساقط الشعر حيث تستخلص البلازما من الدم وتحقن في فروة الشعر لتزيد من الشعر وسماكته ومرحلة نموه في دورة الشعر. ويستخدم العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما عالية التركيز (PRPHC) سبعة عوامل نمو يتم تنشيطها من الصفائح الدموية، وقد وجد أنه فعال في تحفيز الخلايا الجذعية حول بصيلات الشعر لإحياء الشعر.

كما يوجد علاجات الميزوثيرابي والخلايا الجذعية التي تعمل على تغذية الخلايا في بصيلات الشعر، ويمكن أن يُوصي بها طبيب الجلدية مع منتجات موضعية وأدوية للمساعدة في استعادة قوة الشعر وبنيته.

في حين لا يمكن عكس عملية تقدم السن الطبيعية، إلا أنه من الممكن الإستمرار في التمتع بشعر صحي وحيوي من خلال إكتشاف علامات شيخوخة الشعر والقيام بالرعاية الاستباقية اللازمة.

Share
المفاهيم الخاطئة الشائعة حول تساقط الشعر وفهم السبب تساقط الشعر إقرأي المزيد
خواص التجديد في تكنلوجيا الخلايا الجذعية إقرأي المزيد
قشرة الرأس إقرأي المزيد

سجلوا هنا للحصول 50% على الإستشارة