من كان ليصدق أن يصبح النمش إكسسواراً من الموضة. فأصبحت السيدات يعشقن الجلوس  تحت الشمس متباهين بالنمش الذي يزين بشرتهن. حتى أن البعض أصبح يضع النمش المستعار!

ستستمتعين بوجود النمش إن أحببت شكله. ينتشر النمش عادة على البشرات الفاتحة مع الشعر الأحمر أو الأشقر، ولا يستلزم أي علاج- فقط بعض الإخفاء بالمكياج إذ كنت لا تريدين له الظهور. أما إذا كنت تريدين بشرتك خالية من النمش، فهذا أمر ممكن أيضاً.

ما هو النمش

النمش هو بقع صغيرة قطرها حوالي 5 ملم، ينتشر على بشرة الأشخاص ذوي اللون الفاتح. تظهر هذه البقع السمراء او البنية غالباً عند التعرض للشمس باستمرار. يظهر النمش عادة على الخدين، الأنف، الجبهة، الذراعين، الاكتاف، والقسم العلوي من الظهر، ويفتح لونها غالباً بتقليل التعرض لأشعة الشمس.

ما أسباب تكون النمش؟

السبب هو الميلانين، البروتين الذي يعطي بشرتك وعينيك وشعرك لونه، والذي تفرزه الخلايا الصبغية في جلدك. لهذا الصباغ مهمة محددة ، فهو يعمل كواقٍ شمسي طبيعي يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

عادة ما يتوزع الميلانين بالتساوي على مناطق البشرة، مما يعطي لون البشرة الموحد. يسبب التعرض للشمس بشكل عام إسمراراً موحداً للبشرة.

تحتوي البشرة الفاتحة على كمية أقل من الميلانين، وغالباَ ما يؤدي التعرض للشمس إلى تحفيز الخلايا الصبغية على إنتاج الميلانين في أماكن مركزة، والذي يظهر على هيئة نمش. بصيغة أخرى، يمثل النمش الموجود على الجلد مناطق مركزة من الإنتاج الزائد للميلانين والتي تصبح أغمق لوناً عند التعرض لأشعة الشمس. يختلف النمش عن التصبغات التي هي مناطق تعاني من زيادة التصبغ ولا تصبح أغمق عند التعرض لأشعة الشمس.

هل يستدعي وجود النمش القلق؟

بالتأكيد لا. فالنمش تصبغات حميدة، وهو من آفات البشرة التصبغية، ويظهر عادة عند الأشخاص في عمر صغير، وينتشر بين ذوي البشرة الفاتحة مع شعر أحمر أو أشقر. فهو غير خطير ويبهت مع التقدم بالعمر.

هل أخفيهم؟ هل أعالجهم؟ ماذا علي أن أفعل مع النمش.

من الناحية الطبية، لا يستدعي النمش أي علاج، فقط يمكنك إخفاؤه بالمكياج إذا كان هذا ما تريدينه.

الوقاية، كما بالنسبة لأي حالة أخرى، هي الأسلوب الصحيح. الحماية من الشمس، بارتداء الملابس التي تجمي البشرة وتطبيق الواقيات الشمسية ذات طيف الحماية الواسع، هي الطريقة الأمثل لمنع ظهور النمش. لكن في نفس الوقت، ليس عليك التعايش مع النمش إذا كان يسبب لك الإزعاج، فهناك العديد من العلاجات التي تساعد على تفتيح النمش إذا ما تطور. تذكري أن للنمش أساس وراثي ولا يمكن التخلص منه نهائياً، ولكن يمكنك تفتيحه. تتنوع الحلول من التطبيقات الموضعية، إلى بعض التكنلوجيا مثل ليزر Q Switched / الجراحة الكهربائية / تردد الموجات / العلاج بالتبريد، التي تدمر النمش.

محو هذا النمش

تتمنين محو النمش وأنتي في منزلك؟ابحثي عن التطبيقات الموضعية التي تحتوي على حمض الهايدروكوينون أو حمض الكوجيك. كما يمكن استخدام الريتينويدات مع هذه الكريمات. كل من هذي التطبيقات ،إذا ما استخدمت بانتظام على مدى عدة شهور، فإنها ستفتح النمش.

إذا لم تنفع هذه التطبيقات فإن هناك مجموعة من الحلول والتكنلوجيا التي، إذا ما طبقت بيد الخبراء، ستساعد على حل مشكلة النمش . سيقوم الطبيب بتحليل نوع بشرتك، حجم الضرر، او أي مشاكل أخرى قبل أن ينصحك بالعلاج المناسب لحالتك.

قد يقوم طبيبك بتطبيق تقشير كيميائي لطيف باستخدام أحماض الألفا هيدروكسي أو التريكلوروستيك، أو تقشيرات أعمق مثل تقشير جيسنر، بحسب درجة فرط التصبغ.

كما قد يوصي طبيبك بعلاج ترميمي للبشرة من خلال الليزرات الكاشطة، التي تزيل الطبقات الخارجية من البشرة من خلال إرسال ضوء بطول موجه قوي، مثل ليزر CO2   أو ليزر إربيوم.

كما يستخدم ليزر Q-Switched في التحكم بالنمش، والذي يعتبر أساسياً للعلاجات المتطورة للتحكم بالتصبغات.

ومهما تعددت طرق علاج النمش، فهناك طريقة وحيدة لمنع ظهوره مجدداً. احمي بشرتك من أشعة الشمس.

إذاً، هل أتخلص من النمش أو أبقي عليه؟ لحسن حظك، فالقرار يعود كلياً إليك.

 

بقلم د. فاندانا ، أخصائيي الجلدية

- بقلم أطباء الجلد الخبراء من كايا

[Total: 0   Average: 0/5]
Share
كشف الحقيقة حول قناع الحمل إقرأي المزيد
الوشم ليس دائمًا! نعم، يمكن إزالته إقرأي المزيد
كيف يمكن تجنب تحول الأشعة فوق البنفسجية إلى أشعة مؤذية؟ إقرأي المزيد

50% على الإستشارة *تطبق الشروط