هل بشرتك متهيجة؟ جافة، حمراء، وتحكك؟ هل تلاحظون أن البشرة تتهيج أحياناً مع طبقة قاسية وبثور تملؤها السوائل؟ حسناً، إذا كان هذا يحدث لك في الشتاء، فقد تكون هذه الحالة هي حكة الشتاء. أو قد تكون حالة أخرى.

يصيب البشرة الجفاف حين تفقد الطبقة العليا من البشرة، الطبقية القرنية، الزيوت التي تحميها، مما يقلل من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالسوائل. في بعض الحالات، يتحول جفاف البشرة إلى إحمرار، حكة، وتقشر- ويؤدي في النهاية إلى حالة جلدية تسمى الأكزيما.

قد تظهر الأكزيما، او البشرة الملتهبة، عند البالغين، أو تبدأ معهم منذ الطفولة. تتراجع هذه الحالة لدى بعض الأشخاص مع البلوغ، بينما قد تزداد وتتراجع على فترات لدى آخرين على مدى سنوات حياتهم. لكن مع إختلاف طبيعة تطورها، تبقى الأكزيما حالة جلدية غير معدية.

لا تزال الأسباب الأكيدة للأكزيما غير معروفة، كما لا يوجد علاج محدد حتى  اليوم. إلا ان هناك بعض العلاجات التي تخفف من الإنزعاج الناتج عن إلتهاب البشرة وتمنع هجماتها في المستقبل. يتوجب زيارة الطبيب الجلدي لمعرفة نوع الإكزيما، و محرضاتها، وبالتالي معرفة خطة العلاج او الإجراءات التي تساهم في تخفيف الإعراض.

الاكزيما: اشكال عديدة، ومحرضات كثيرة

إلتهاب الجلد التأتبي و إلتهاب الجلد التماسي هما أكثر نوعين شائعين من الأكزيما. يعتبر الرضع والأطفال أكثر عرضة لإلتهاب الجلد التأتبي، وهي حالة جلدية وراثية تتمثل في جفاف وحساسية وحكة البشرة. تختفي هذه الحالة لدى بعض الأطفال مع النمو، بينما تستمر مع البعض الآخر طوال حياتهم.

عندما تلتهب البشرة نتيجة رد فعل مناعي بعد تماسها مع مادة محسسة، مثل اللبلاب السام او العطور او المواد الحافظة في مستحضرات التجميل، فحينها تعرف هذه الحالة بإلتهاب الجلد التماسي التحسسي. من ناحية أخرى، ينتج هذا الألتهاب عن التعرض المتكرر للمواد الكيميائية التي تؤذي الطبقة الخارجية من البشرة والتي توجد في أنواع الصابون القاسي على البشرة، مساحيق الغسيل ، ومواد التنظيف التي تحفز ظهور هذا النوع من الإلتهابات.

قد يكون إلتهاب الجلد التماسي حاداً او مزمناً. تتميز الأكزيما الحادة بتورم البشرة، الإحمرار، والحكة، بينما تعرف الاكزيما المزمنة بشكل البشرة السميك واللامع مع حافات واضحة – تعرف هذه الحالة بالتحزز.

يظهر التحزز أيضاً على شكل مزمن على هيئة لويحات سميكة تسبب الحكة خلف الرقبة، الارساغ، الكواحل، اسفل الساقين وداخل الافخاذ ويعرف بأكزيما الحزاز البسيط المزمن أو الحزاز المحصور.

يشير الظهور الحاد و المتكرر لعدة بثور صغيرة على باطن اليد وجوانب الأصابع وكعب القدم إلى إكزيما خلل التعرق. بينما تعرف الأكزيما الركودية بكونها نوعاً مزمناً من الإكزيما يرتبط بتوسع الأوردة ويصيب الجزء السفلي من الساقين.

تدلّ البقع البنية الصفراء، الدهنية، والمتقشرة على الأنف والصدر وفروة الرأس والحاجبين لدى البالغين إلى الأكزيما المثية. يتبع هذا النوع من الاكزيما شكلاً طبيعياً من الظهور والانحسار.

بينما تشير اللويحات العنيدة والدائرية الشكل من الإكزيما على ظاهر اليدين، الذراعين، والساقين إلى الأكزيما النمية. و تساعد المرطبات على التخفيف من هذه الحالة التي ترتبط بجفاف البشرة.

التحكم بالأكزيما يبدأ من العناية بالبشرة الجافة

الاهتمام بالبشرة الجافة هو الأساس لعلاج الإكزيما. تعاني البشرة الجافة من حساسية عالية للمواد المهيجة، لذا لابدّ ان يتضمن روتين العناية بالبشرة تنظيفاً لطيفاً للبشرة، يليه ترطيب مكثف.

ما عليكم فعله عند تنظيف البشرة الجافة:

    • إغسلوا البشرة بالماء الدافئ، وليس الساخن.
    • حاولوا ألا تتجاوز مدة تعرضكم للحمامات والمغاطس 10 دقائق, فهم يتسببوا في الواقع في جفاف البشرة.
    • إستخدموا صابوناً لطيفاً مخصصاً للبشرة الحساسة.
    • جففوا البشرة جزئياً بتربيتها بمنشفة ناعمة وإحبسوا الرطوبة فيها عن طريق ترطيبها خلال 3 دقائق من التنشيف.
    • أعيدوا تطبيق المرطب عند اللزوم.
    • يمكنكم فرك حمام الزيت مباشرة على البشرة و لكن تجنبوا إضافة الزيت مباشرة إلى ماء المغطس.

الترطيب الصحيح يكمن في المرطب المناسب

الحكمة في معرفة أنواع المرطبات المختلفة ستساعدكم في إختيار المرطب المناسب للبشرة خاصتكم

هناك 4 تصنيفات أساسية من مرطبات الجسم. ها هي وفق الترتيب التنازلي لقوة الترطيب:

  • المراهم المرطبة: تمتلك أكبر قوة في حبس الرطوبة في البشرة. جيلات البتروليوم و الأكوا فور تندرج تحت هذا النوع.
  • الزيوت المرطبة: وهي تلك حمامات الزيوت التي يفضل تطبيقها بعد الإستحمام مباشرةً. قوموا بتطبيقها مباشرةً على البشرة بعد تجفيفها بشكل خفيف. كما أن زيوت الأطفال وغيرها من الزيوت ذات المصدر النباتي و المعدني فعالة ايضاً للترطيب.
  • كريمات الترطيب: غالباً ذات اللون الأبيض، تمتصها البشرة عند فركها دون ترك أثر زيتي.
  • لوشنات الترطيب: الشكل الأخف للمرطبات، و هي معلقات من الكحول و الماء مع المواد الزيتية الكيميائية.

تعتبر المنتجات المضادة للحكة التي تحتوي البراموكسين، المنثول او الكامفور آمنة للإستخدام بشكل عام. لكن كونوا حذرين عند إستخدام العلاجات المتداولة في الأسواق للحكة و مضادات الإلتهابات الشائعة دون وصفة طبية. و إذا سبب أي من هذه المنتجات المزيد من الحكة أو الحرقان فعليكم إستشارة الطبيب.

طبقوا الكورتيزون الموضعي (الستيروئيد) على بقع الأكزيما الحمراء. قد يتطلب الأمر تناول الستيروئيدات ومضادات الهستامين الفموية في بعض الحالات الشديدة.

زيادة رطوبة الجو المحيط بكم يساعد بشكل كبير أيضاً.

هل لبعض الأطعمة أن تسبب الأكزيما أو تزيدها سوءاً؟

لا يوجد دليل علمي يشير لإرتباط بعض الأطعمة بالتحديد مع أعراض الإكزيما. إلا ان بعض الأشخاص الذي يعانون من الإكزيما يلاحظون صلة بين بعض الأطعمة وأعراض الاكزيما لديهم، مما يدفعهم لإتباع حمية ما بإقصاء أصنافاً معينة من طعامهم. استشيري طبيبك قبل البدء بأي حمية من هذا النوع.

على صعيدٍ منفصل، قطع نوع من الطعام الذي يسبب لك الحساسية مفيد في الواقع حيث تسبب بعض الأطعمة الحكة أو مشكلات في البشرة التي تشبه بطبيعتها الاكزيما وتسبب ازعاجاً شديداً، ولكنها مختلفة عن الاكزيما.

الأطعمة التي تساعد على تخفيف أعراض الإكزيما

أظهرت الدراسات بأن البروبايوتيك- نوع من البكتريا الحية- الموجودة في الزبادي او المكملات الغذائية قد تساعد على التخفيف من بعض أعراض الاكزيما لدى الأطفال. كما لوحظ دور أحماض الاوميغا 3 الدسمة الموجودة في الأسماك وزيت السمك في تخفيف الالتهاب الناتج عن الإكزيما.

في النهاية، قد يكون الحل الأمثل للتعامل مع أعراض الاكزيما هو إتباع حمية غذائية متوازنة، تتضمن الكثير من الفواكه والخضار الطازجة، الحبوب الكاملة ومنتجات الالبان منخفضة الدسم. استشارة طبيبك ستضعك على الطريق الصحيح للتعامل مع مشكلات بشرتك.

بقلم: د. محمد آصف

- بقلم أطباء الجلد الخبراء من كايا

[Total: 0   Average: 0/5]
Share
تيلوميرات الحمض النووي إقرأي المزيد

خصم %50 على الإستشارة *تطبق الشروط