يوجد الريتينول في كل منتج للعناية بالبشرة لمكافحة علامات تقدم العمر اليوم. إنه واحد من أكثر مكونات العناية بالبشرة التي يتم البحث عنها اليوم، وهو أيضًا واحد من أكثر المكونات التي يوصي بها الأطباء الجلدية في كل مكان. وغالبًا ما يوصى به كمكون “علاج شامل” قوي. ومع ذلك، فمن الضروري إتخاذ بعض الاحتياطات قبل استخدام الريتينول. إليكم كل شئ  يجب أن تعرفوه عن الريتينول.

ما هو الريتينول؟

الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين (أ) الغني بمضادات الأكسدة من عائلة الريتينويد الذي يساعد على “تقليل الإجهاد التأكسدي”. وهناك العديد من الأشكال، هي: بالميتات الريتينيل والريتينول والشبكية والتريتينوين والنسب المتاحة من الرتينوئيدات. الريتينول يأتي في كل من الأشكال الطبيعية والمشتقة صناعياً، على سبيل المثال، ثمر الورد وحمض الريتينويك على التوالي.

ما هي فوائده؟

يمكن أن يساعد الريتينول على تعزيز عملية التقشير الطبيعي لبشرتك من الأعماق. فهو يعمل عن طريق تحفيز وتسريع إنتاج خلايا البشرة الصحية. ويمكن أن ينتج عن عملية تجديد الخلايا هذه بشرة ذات لون متساوٍ وأكثر صحة وإشراقة.

كما تم وصف الريتينول بأنه أقرب شيء إلى جرعة سحرية مضادة لعلامات تقدم العمر. فالريتينول يعزز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى تقليل التجاعيد وشد البشرة. ويمكنه أن يساعد أيضًا على فتح المسام وتنعيم نسيج البشرة، ولهذا السبب يوصي العديد من أطباء الجلدية بالريتينويدات للمراهقين الذين يقاومون حب الشباب.

أي سن أنسب لبدء إستخدام الريتينول؟

يوصي بعض الخبراء بدمج الرتينوئيدات في نظام العناية بالبشرة بمجرد البدء في ملاحظة  ظهور الخطوط الدقيقة (عند 30 سنة فأكثر). ولكن من يعانون من حب الشباب، قد يبدأون في وقت أقرب، خاصةً لمكافحة البثور – النتوءات الصغيرة واللحمية التي تتكون عند انسداد المسام.

ومع ذلك، لا توجد قاعدة صارمة وسريعة بشأن متى يجب عليك تطبيق الريتينول. فالكثير من الناس يطبقونه ليلًا عند تجدد خلايا البشرة؛ ويمكن تطبيقه أثناء النهار أيضًا. يقول الخبراء إنها خرافة شائعة أنه لا يمكن تطبيقه تحت أشعة الشمس. ولكن نظرًا لأن الريتينول يجعل البشرة نضرة وصحية، فإن احتوائه على كريم واقي من الشمس SPF 30 أمرًا لا بد منه. ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب الجلدي قبل البدء في نظام الريتينويد حيث يمكن أن يتسبب هذا المنتج في جفاف البشرة أو تغير لونها إلى اللون الأحمر.

إذا كنتم تعانون من بشرة حساسة، يمكنكم البدء في استخدام الريتينول بشكل غير يومي مثل كل ثلاث ليالِ (أو يوم)، حتى تهيأ له البشرة و يمكن إستخدامه بشكلٍ يوميٍ. إذا كنتم لم تختبروا أي شعور بالحرقان أو رؤية أي احمرار، يمكن إذا زيادة الاستخدام اليومي.

طريقة  استخدامه؟

الريتينول هو مكون رئيسي متعدد المهام، وهو يعمل عن طريق تسريع تجديد الخلايا. ويمكنك تطبيقه على أي مكان بدأ فيه ظهور علامات تقدم العمر: الرقبة والوجه وحتى الوجه العلوي من اليدين. فقط يتم تطبيق طبقة رقيقة على الوجه، وليس فقط على خطوط أو نقاط محددة.

ثم توضع كمية من الريتينول بحجم حبة البازلاء بعد تنظيف الوجه لمدة 20-30 دقيقة حتى تمتصه البشرة. ويجب عدم تطبيق إي منتج آخر خلال هذا الوقت. ثم يمكن تطبيق طبقة مرطب وكريم واقي من الشمس.

ما الذي يجب مراعاته قبل استخدامه؟ 

إن الإكثار من أي شي يمكن أن ينقلب ضده. وهذا ينطبق على الريتينول أيضًا. من المستحسن إجراء اختبار التصحيح قبل البدء في استخدام الريتينول.

مثل أي علاج آخر للعناية بالبشرة، ستستغرق البشرة بعض الوقت للتكيف مع الريتينول. وقد تظهر قشور وجفاف واختراقات عرضية بعد دمج الريتينول في نظام العناية بالبشرة.

السيدات اللاتي يتوقعن الحمل،ينصح أن يستشيروا الطبيب أولا قبل استخدام الريتينول. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إستخدام أحماض الريتينول وألفا هيدروكسي معًا أبدًا حيث يمكن أن يسبب هذا احمرار وتهيج. إن حدث ذلك عن طريق الخطأ، سارعوا بوضع حبة مضادة للالتهابات لتهدئة البشرة.

كيف تختار ما يناسب بشرتك؟ 

قد تعرف خيارات قوة الوصفة الطبية، مثل الروأكتان أو المفضلة لجميع المراهقين، ريتين – أ. والريتينول مثل أختها الصغرى. في الجرعات المضادة الزائدة، فإنها لا تعبأ كثيرًا مثل الوخز، ولكن يجب استخدامها بحكمة بالغة.

يأتي الريتينول بقوى مختلفة؛ والأكثر شيوعًا منها هي 1٪ و 0.5٪ و 0.3٪ و 0.25٪. وإذا لم يحدد منتجك النسبة المئوية للريتينول على الملصق، فهذا عادةً يعني أن التركيز أقل من 0.25٪، مما قد لا يمنحك الفوائد الكاملة للريتينول. وتشير الدراسات إلى أنك بحاجة إلى استخدام 0.25٪ على الأقل من الريتينول أو 0.025٪ تريتينوين لتكون فعالة، لذلك يُنصح باستخدام منتج يحدد النسبة المئوية.

عند اختيار منتج الريتينول، من الأفضل أن تبدأ بأقل تركيز قبل الزيادة. والشيء الآخر الذي يجب مراعاته هو نوع بشرتك.   إذا كانت بشرتك دهنية أو سميكة، جرب منتجًا عالي القوة. إذا كانت بشرتك جافة أو رقيقة، ابدأ بخيار القوة المنخفضة.

اجعل الريتينول أفضل صديق للبشرة

الريتينول هو منتج له علاقة بالتغيرات الدقيقة في مظهر البشرة مثل الخطوط وتفاوت لون البشرة وغيرها. تتعامل بشرة كل شخص مع فيتامين (أ) بشكل مختلف. والأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تتكيف بشرتك مع النظام الجديد. انتظر لمدة 12 أسبوعًا على الأقل لمعرفة النتيجة المرجوة.

[Total: 0   Average: 0/5]
Share
احذروا من صفقات الجمال الرخيصة إقرأي المزيد
أكثر من مجرد بشرة الوجهه إقرأي المزيد
أساسيات لفهم الكولاجين: كل ما تحتاجون معرفته عن البروتين الرئيسي المكوِّن للبشرة إقرأي المزيد

خصم %50 على الإستشارة *تطبق الشروط