فهم ما هو الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو عملية تساقط الشعر الذي تتحكم فيه الجينات، والذي يحدث تدريجياً. للشعر ثلاثة أنماط: الشعر الإنتهائي، وهو سميك وطويل؛ و الشعر الغير محدد، وهو أقل سماكة وأقصر، و الشعر الزغبي(الوبري)، وهو قصير وناعم وغير مصطبغ. ويتضمن الصلع الوراثي الانتقال التدريجي من الشعر النهائي إلى غير النهائي ومن ثمّ إلى الزغب، إلى أن تتعرى منطقة من فروة الشعر في النهاية.

يؤثر الصلع الوراثي على الرجال والنساء، رغم احتمال إختلاف نمطه بين الجنسين. يحدث تراجع الشعر بشكل بطيء بالنسبة إلى العمر، لكنه قد يبدأ في أي وقت بعد البلوغ.

يُظهر 90% من أعراض الصلع على الرجال من سن 21 ،حيث يظهر بوضوح ، ولدى نصف هذه الحالات، بعد سن 40.

بالنسبة إلى النساء، فهناك فرصة 40% لظهور الصلع بعد سن اليأس، رغم أن 15% منهنّ يظهر عليهن أعراض الصلع قبل سن الـ40.

يعاني الرجال تراجعاً تدريجياً لخط الشعر الأمامي في وقت مبكّر من مراحل فقدان الشعر. كما أن الشعر ينمو خفيفاً على الأصداغ مما يغيّر شكل خط الشعر.

تميل النساء لخسارة الشعر في قمّة الرأس والذي ينتج عنه تناقص تدريجي في كثافة الشعر في جميع مناطق الرأس بدلاً من ظهور الصلع في منطقة معيّنة. رغم أن خطوط الشعر لا تتراجع عادة مثل ما يحدث عند الرجال، إلا أن المنطقة الأمامية قد تعاني من تراجع الشعر نتيجة تصاغر الشعر- وهي عملية بطيئة لكن متواصلة تتقلص فيها بصيلات الشعر فتُنتج شعيرات أقل قوة، غير قادرة على الوصول إلى أعلى إمكانياتها في النمو فيزداد مفرق الشعر إتساعاً وتصبح فروة الرأس أكثر وضوحاً.

من الضروري منع عملية تصاغر الشعر – وإيقافها منذ بدايتها لمنع تدهورها لتصير صلعاً.

أثبت Regenera®  Activa فعاليته كتدخل علاجي منذ مراحل الصلع الأولى.

كيف تعمل Regenera®  Activa

Regenera®  Activa  هي علاج الخلايا الجذعية فهي علاج غير جراحي بسيط، تهدف إلى وقف عملية الصلع الجيني أو تساقط الشعر، بتنشيط جريبات الشعر الموجودة لتنتج شعراً جديداً، وذلك بإستخدام القوة العلاجية للخلايا الجذعية لدى الشخص نفسه.

بشكلٍ أدق، تسمى هذه الخلايا بالخلايا السلفية – والتي يتمّ تحفيزها لتتغير إلى الخلايا “الهدف”. تسمح لها هذه الخاصية أن تتحول إلى خلايا بصيلات الشعر النشطة.

Regenera®  Activa هي تقنية تطعيم مجهري تستخدم أداة حاصلة على براءة إختراع لتزويد الخلايا السلفية إلى المناطق المستهدف علاجها، هذه الخاصية تجعلها قادرة على عملية إصلاح النسيج  المعرّض للصلع الوراثي.

من المهم إختيار نوع الخلايا الغنية بالخلايا السلفية ومناسبة لتشكيل طعومات مجهرية ذاتية جاهزة للزرع. لهذا السبب من المهم جداً تحديد مناطق النسيج التي سيتم التبرّع منها، الأقل عرضة للصلع الوراثي. ومن بعدها سيأخذ الطبيب الجلدي خزعة من 3 عينات من الجلد.

يتم عزل الخلايا السلفية، والخلايا الجذعية وعوامل النمو التي تتمتع بقدرات إنتاجية من عينة النسيج، ثمّ يتم حقنها في المناطق المرغوب علاجها من فروة الرأس، لتباشر هذه الخلايا بعملية الإصلاح، وتشكيل الأوعية الدموية في فروة الرأس، وإعادة إنتاج بصيلات الشعر.

مع بدء العملية الطبيعية لإعادة توليد الخلايا وبدء الشعر بالنمو، تبدأ نتائج العلاج بالظهور بعد حوالي 30 يوماً من الجلسة الواحدة. الجدير بالذكر، أن فعالية العلاج بشكل عام قد تختلف من شخص إلى آخر، حيث أنها تعتمد على القدرات التجديدية للجسم، وعلى مدى تطور حالة الصلع لدى الشخص نفسه. رغم أن الصلع الوراثي لا يمكن إيقافه بشكل كامل، إلا أن Regenera®  Activa تساعد على إبطاء تطوره وإعادة نمو الشعر الذي تمّ فقده إلى حد كبير.

ولذا فالمتابعة الدورية مع الطبيب بعد العلاج تلعب دوراً أساسياً في النتائج النهائية للعلاج. فبينما تقوم عملية العلاج بتنشيط توليد بصيلات الشعر، من المهم دعم وتشجيع النمو المستمر للشعر الصحي من حيث التغطية والقوة. وسيقوم طبيبك بوضع خطة من العلاجات لأجل ذلك قد تتضمن جلسات PRP  أو ميزوثيرابي بحسب حاجة شعرك.

بينما لا يوجد حاجة لإستعدادات خاصة قبل العلاج، إلا أننا ننصح بإيقاف الأدوية المضادة للإلتهاب والمميعة للدم إن كان يتم تناولها.

قد يكون هناك شعور بوجع وألم عند لمس فروة رأس لمدة 2-3 أيام. وقد يكون هناك تورّم بفروة الرأس والجبهة في اليوم الثاني أو الثالث التالي للعلاج. وكلها أعراض طبيعية تتراجع خلال أسبوع.

  • ينصح بإستخدم كمادات باردة لتخفيف الألم والتورّم.
  • يجب تجنب فرك فروة الرأس لمدة 4 ساعات على الأقل بعد العلاج.
  • يجب تجنب الحرارة المباشرة (مجفف الشعر، الشمس، الساونا، غرف البخار، الحمامات الحارة جداً، اليوغا الساخنة، التمرين القاسي….) حتى صباح اليوم التالي للعلاج.
  • يجب تجنب غسل الشعر لمدة 12-18 ساعة بعد العلاج. ومن ثمّ، يجب تجنب فرك فروة الرأس بقوة أثناء غسيل الشعر.
  • ينصح بتطبيق مرهم مضاد حيوي موضعي أو غيره من الكريمات الملطفة في حال وصفه لك طبيبك.

لاتستطيعين ايجاد ماتبحثين عنه؟

الرجاء ملء النموذج أدناه حتى نتمكن من معاودة الاتصال.

2,12,222

تم العلاج بنجاح

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية

خبراء العناية بالبشرة أراء المدونين مدونتنا

Recent Post

علامات على شيخوخة الشعر وماذا يمكنكم أن تفعلوا بشأنها

إن عملية تقدم السن طبيعية وجزءٌ لا مفرَّ منه في الحياة. تظهرعلى البشرة أغلبية علامات تقدم السن―التجاعيد والخطوط الدقيقة وبقع التقدُّم في العمر―وأنتم على حق في اتخاذ إجراءات وقائية مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة والبدء في العلاجات التي يمكنها الحد من هذه التغييرات. ومع ذلك، فإن هذه العملية الظاهرة لا تقتصر على البشرة ولكن يمكنها أن تؤثر على الشعر أيضًا! وهذا شيءٌ نتجاهله في العادة. فيما يلي أكثر علامات تقدم العمر شيوعًا التي قد تظهر على…

إقرأي المزيد