إليك تلميحاً: لا… الماء ليس السبب

أحياناً كثيرة، ينقلب وقت استحمامك الذي يعني لك الاسترخاء والانتعاش إلى فيلم رعب حقيقي وأنت ترين شعرك الثمين متساقطاً نحو مصرف الماء. كلا…ليس الحل بأن ترتدي قبعة الاستحمام إلى الأبد.

حياة شعرة

يقول الاعتقاد الشائع أن الشعرة -كونها مكونة من خلايا ميتة – فإذا هي مجردة من الحياة. الحقيقة هي أنه رغم أن خلايا الشعرة ليست حية ،إلا أن هناك أوعية دموية متناهية في الصغر في قاعدة كل جريب شعر يغذي جذر الشعرة لكي تستمر بالنمو. ولأي كائن حي دورة حياة.

تساقط الشعر بكمية معينة أمر طبيعي، حيث أن كل شعرة تسقط عند انتهاء دورة حياتها (وهي حوالي ست سنوات) تتكون دورة حياة الشعرة من 3 مراحل. طور التنامي، وهو مرحلة النمو النشط حيث تنبت الشعرة من الجريب وتبدأ بالنمو، وتأخذ ما تحتاجه من المغذيات من التروية الدموية في فروة الرأس. حوالي 90% من الشعر ينتمي لهذه المرحلة في أي وقت غير محدد من الزمن. طور التراجع، عندما تستريح الشعرة بعد كل ذاك النمو. الطور الأخير هو الطور الانتهائي وهو المرحلة التي تسقط فيها الشعرة. لذا من الطبيعي تساقط من خمسين لسبعين شعرة يومياً، وهو عدد لا يذكر بالنسبة لعدد الشعر في رأس البالغ والذي يقدر بحوالي 100 ألف شعرة.

ليس السبب المياه القاسية، بل المعاملة القاسية

من السهل توجيه أصابع الاتهام لمياه المدن والافتراض بأن ما تحويه من معادن أو أملاح أو كيماويات هي المسؤولة عن تلف شعرك. لكن الأبحاث الطبية قد أثبتت أن هذا ليس صحيحاً. المشكلة أقرب إليك بعد من ماء الاستحمام. مجفف الشعر، مملس الشعر، سحب اللون ، والصبغة كل هذه الكيميائيات القاسية وأدوات تصفيف الشعر من شأنها أن تنهك الشعرة و في كثير من الأحيان فروة الرأس أيضاً مسببة تشقق الشعر، تساقطه ، وظهور مساحات من الصلع. لحسن الحظ أن هذه الحالة مؤقتة وبمعالجة سبب المشكلة وعكسه يمكن للشعر أن ينمو مستقبلاً بشكل طبيعي.

إذا معالجة مشكلة تلف الشعر هو الحل نحو رأس مليء به. الشعر الجاف، المتأذِ، الهش، والمتطاير أكثر ميلاً للتساقط والتشقق. الاستخدام المنتظم للشامبوهات وملطفات الشعر المناسبة لنوع الشعر بداية صحيحة للعناية بالشعر. المحافظة على فروة الرأس مرطبة وخالية من القشرة مهم أيضاً لشعر صحي. كما أن علاجات الصالون والسبا الدورية تبقي الشعر ناعماً ولامعاً.

لكن أحياناً حتى كل تلك العناية الفائقة لا تكفي لتبقي فروة الرأس مغطاة كما يفترض تحت كمية طبيعية من الشعر. من الواضح أن جذر المشكلة يكمن عميقاً في الأسفل. ولا زال الوقت مناسباً لطلب المساعدة من الطبيب الجلدي.

تبحثين عن مفتاح الشعر الرائع؟ أفضل أطباء الجلد في المنطقة حاضرون لمساعدتك.

الشعرة، كما هو معروف، مغروسة بجذرها بجلد فروة الرأس، هذه المعلومة البسيطة تعطينا أملاً كبيراً مع ما يتوصل إليه الأطباء يومياً من ابتكارات متقدمة في مجال الصحة الجلدية. وباختصار: الطريق لشعر صحي هو فروة الرأس الصحية.

علاجات، وأدوية، وتطبيقات موضعية، وتقنيات، وعمليات جراحية …في جعبة أطباء الجلد المختصين كم هائل من الحلول والخيارات لمشكلات الشعر. الميزوثيرابي وعلاج البلازما الغنية بالصفيحات (PRP) بشكل خاص قد ازدادت شعبيتهما مؤخراً على مستوى السلامة، الموثوقية والفعالية.

الميزوثيرابي علاج يعتمد على حقن كميات مجهرية من الأدوية والفيتامينات والمعادن في فروة الرأس لمساعدتها على التجدد وعلى إصلاح نفسها. يعد الميزوثيرابي من العلاجات الأساسية لحالات الصلع، وتساقط الشعر في بقع متفرقة من الرأس وتناقص كثافة الشعر التدريجي، جميعها أعراض لداء الثعلبة، أي الصلع من النمط الذكري. بدء العلاج عند ظهور العلامات الأولى لتساقط الشعر من شأنه أن يمنع الاعراض من التطور. تغذية جريبات الشعر هو أساس علاج التساقط. بواسطة أداة للحقن، يحقن الطبيب التونيك المغذي الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات في الطبقة الدهنية العميقة من الأدمة المتوسطة، حيث تعوض هذه المواد المغذيات التي توقفت جريبات الشعر عن امتصاصها. كما أنها تحفز الدورة الدموية ،والتي بدورها تحد من التساقط وتنشط نمو الشعر. هذا يعني جريبات شعر أقوى لنمو أفضل للشعر. الشعرة التي ستنمو من جريب الشعر المغذى ستكون أقوى، أسمك وأكثر صحية. والنتيجة تساقط وتقصف شعر أقل.

العلاج الثاني ذو الشعبية المتزايدة هو الـ PRP، بكلمات أخرى توظيف القدرة الفطرية الموجودة في دمك على العلاج والتجديد في حل مشكلة تساقط شعرك. حيث تحقن صفيحات دموية من دمك، وهي الغنية بعوامل النمو، تحقن في مناطق محددة من فروة الرأس لتحفز وتسرع توليد الخلايا. للعلاج نتائج مذهلة على الشعر، ليبدو أكثر سماكة ونعومة.

لنتائج طويلة الأمد، سيصف لك طبيبك بعض الفيتامينات وسيرومات الببتيد للعناية بشعرك على نحو يومي.

وما الأهم من العناية بصحة شعرك؟ فهو التاج الذي سترتدينه طوال حياتك.

Share
علامات على شيخوخة الشعر وماذا يمكنكم أن تفعلوا بشأنها إقرأي المزيد
المفاهيم الخاطئة الشائعة حول تساقط الشعر وفهم السبب تساقط الشعر إقرأي المزيد
خواص التجديد في تكنلوجيا الخلايا الجذعية إقرأي المزيد

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية