الندبات دليل على أن الطبيعة قد قامت بدورها في حمايتنا. فعندما تتعرض أنسجة البشرة للإصابة فإن البشرة المحيطة بها ستعمل على علاج هذه الإصابة. فتنتج بعض الخلايا المختصة، والتي تسمى بالخلايا الليفية، حزماً من الخلايا الضامّة الليفية المكونة من الكولاجين لإعادة صحة الأنسجة. تظهر هذه الحزم ذات اللون المائل للبياض وذات الطبيعة المرنة نسبياً على سطح البشرة  على شكل ندبات، بعد أن يتم شفاء المنطقة المصابة.

وكلما كان الجرح أعمق، كلما إزدادت فرص تركه لندبة مكانه. حيث تنتج البشرة قشرة لتحمي الجرح من الجراثيم أثناء عملية الشفاء، إلا أن هذه القشرة تجفّ وتسقط بعد شفاء الجرح، و تترك خلفها أحياناً ندبات وردية باهتة، بنية، أو فضية، وأحياناً فجوات وتضاريس على البشرة.

كيف تأخذ الندبات شكلها

تعتبر عملية الشفاء التي تلي أي شكل من إصابات البشرة، سواء أكان حب الشباب او الجراحة- متشابهة في جميع الحالات، وهي إنتاج الكولاجين. يعتمد شكل الندبة على نوع الإصابة- فقد تأخذ شكل خط أنيق في حال كانت الإصابة ناتجة عن عملية جراحية. كما أن عمق، وحجم، وموقع الجرح او الإصابة يترك أثره كذلك على شكل ندبة. بالإضافة لما سبق، فإن العمر، العِرق، الجينات، والجنس يؤثرون يدورهم على نوع الندبة المتشكلة.

و للندبات أنواع عدّة. بناءً على دراسة دقيقة لأسباب أذية البشرة ونوع الندبات، سيضع طبيبك الجلدي خطة العلاج. دعونا نبحث قليلاً بطريقة تصنيف الندبات.

  1. الندبات الضموريةوهي ندبات غائرة تشبه أحياناً حفراً صغيرة مع ضمور في البشرة التي تحتها. تتشكل هذه الندبات نتيجة حدوث أضرار في الكولاجين، و الإيلاستين والدهون المتوضعة تحت البشرة في المنطقة المتضررة. تظهر هذه الندبات عادة نتيجة لحب الشباب، الجدري، أو التطعيم، كحفر او ثقوب، وأحياناً مسطحة على مستوى سطح البشرة. لعلاج هذه الندبات, تستخدم الأبر الدقيقة، و الليزر، و التقشيرات، و البلازما الغنية بالصفيحات، و تردد موجات الراديو ، و كذلك القطع تحت الندبات (subcisions). ويمكن حصد النتائج المثلى في علاج الندبات عند مزج أكثر من تقنية. و من أمثلة هذه الندبات:

    ندبات مكسار الثلج Ice pick scars

    تترك المسامات المتوسعة علامات ضيقة تغوص عميقاً في البشرة. تعرف هذه الآثار أيضاً بندبات مكسار الثلج لأن البشرة تبدو وكأنها قد ثقبت بأداة حادّة كمكسار الثلج. تظهر هذه الندبات عندما يسبب حب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء أضراراً عميقة في الطبقة السفلية من البشرة.

    الندبات المضلعة Box scars

    عادة ما تأخذ شكلاً دائرياَ أو بيضوياً، وهي أعرض من ندبات مكسار الثلج وتتمتع بحواف شديدة الزوايا. تظهر هذه الندبات نتيجة تدمير الكولاجين في أنسجة البشرة، والذي يحدث عادةً نتيجة الظهور الكثيف لحب الشباب وما يرافقه من التهاب.

    الحفر مستديرة الحواف ( الندبات الشبيهة بالموجات)

    تظهر كمنخفضات تتوزع في صفوف عريضة و سطحية فوق البشرة. تحدث هذه الندبات نتيجة شدّ وتضرر طبقة الأدمة السطحية الناجم عن إلتهاب الجلد مما يدفع بنسيج البشرة لإنتاج حزم ليفية.

    علامات التمدد

    تترك علامات التمدد خلفها ندبات غير مرغوبة على شكل حزم خطيّة ضامرة من البشرة . تتشكل هذه الندبات نتيجة تمدد البشرة أثناء الحمل أو زيادة الوزن. حيث يسبب هذا الشدّ أضراراً في ألياف الكولاجين والإيلاستين داخل طبقات النسيج تحت الأدمة السطحية.

    تمرّ علامات التمدد بمرحلتين. تسمى المرحلة الأولى بالخطوط الحمراء أو Striae Rubra ، وتكون حمراء، وردية، أو بنفسجية اللون. نتيجة كونها حديثة الظهور، يمكن التخفيف منها بالكريمات ذات التركيب الخاص والزيوت. يمكن للتقشير الكريستالي، والليزرات، والأبر الدقيقة والبلازما الغنية بالصفيحات أن تفتّح هذه الندبات السطحية.

    أما في حال ترك هذه المرحلة دون علاج، يتغير لون هذه الندبات ليصبح أبيضاً باهتاً أو فضيّ اللون – فتظهر كخطوط بيضاء Striae Alba. أما هذه الندبات فهي أصعب وأقل إستجابة للكريمات، الزيوت والمرطبات. قد تتطلب هذه المرحلة الاستعانة بعلاج الكاربوكسي، والليزر والميزوثيرابي. كما يمكن اللجوء للجراحة في بعض الحالات.

  2. الندبات الضخاميةتتشكل هذه الندبات نتيجة الإنتاج المفرط للكولاجين في موقع الإصابة أو الجرح. إلا أن أنتاج الكولاجين في هذه النوع من الندبات أقل من نظيره في الندبات الجدروية (وهي شكل معين من الندبات الضخامية سنأتي على ذكره لاحقاً)، ولا يمتدّ هذه النوع ليتجاوز منطقة الجرح. لكن قد يستمر نمو هذه الندبات حتى 6 شهور.تكتسب هذه الندبات في بداياتها لوناً أحمر وترتفع عن مستوى سطح البشرة، لكنها مع السنوات تبهت في لونها وتتسطح في علوها أيضاً.

    يمكن تجنب ظهور هذه الندبات من خلال العلاج الفوري للمنطقة المصابة بعلاجات الضغط وكمادات الجيل. يتضمن العلاج أيضاً تخفيف الالتهاب بحقن الستيروئيدات، وتسطيح الندبة بأغطية السيليكون. يمكن أن يتضمن العلاج عملية جراحية لإزالة أنسجة الندبات الزائدة وتغيير مكان الجرح للتقليل من وضوحه.

  3. الندبات الجدرويةيمكن للندبة ان تتجاوز منطقة الجرح الأصلي لتنمو سميكة وليفية فتشبه الورم. تسمى بالندبات الجدروية ، وتتشكل نتيجة الإنتاج الشديد والليفي للكولاجين حتى بعد شفاء الجرح. أحياناً تتطور ندبات حب الشباب التي تظهر على الظهر والكتفين إلى هذا النوع من الندبات.يمكن للندبات الجدروية أن تسبب الحكة والألم. تكتسب هذه الندبات لوناً أحمر أو بنفسجي، بحيث تكون أغمق لوناً من البشرة المحيطة بها في بداية تشكلها، ثم يبهت لونها لاحقاً. إذا ما ظهرت هذه الندبات بجانب المفاصل فقد تعيق حركتها. تعتبر بعض مناطق الجسم أكثر عرضة لظهور هذه الندبات مثل الصدر والأكتاف. تشير الدراسات بأن العِرق يلعب دوراً في اجتمالية تحول الندبة إلى جُدرة.

    يساهم التدخل السريع لعلاج الإصابة الحديثة في الحيلولة دون تشكل الندبات الجدروية. تساعد علاجات الضغط وكمادات الجيل مع السليكون في تخفيف تشكل الجدرات أيضاً.

    يمكن اللجوء للكريوثيرابي، أو العلاج بالتبريد بإستخدام النيتروجين السائل، لعلاج الجدرات الصغيرة. أما الجدرات الكبيرة، فقد تتطلب حقن الستيروئيد او أغطية السليكون لتسطيحها. يمكن تخفيف الندبات أيضاً عن طريق الجراحة حيث تتم إزالة نسيج الندبة وإغلاق الجرح بالقطب. كما يمكن اللجوء للرقع الجلدية للتخفيف من مظهر الندبة. اعتماد مزيج من العلاجات هو الخيار الأمثل عادةً. يحدث أحياناً أن تعود الندبات الجدروية إلى الظهور مجدداً.

حب الشباب؟ تعاملي معه الآن.

كما رأينا، فإن عدداً من حب الشباب قد يترك وراءه أنواعاً مختلفة من الندبات. قد تكون هذه الندبات من النوع الضامر، المضلع أو الضيق. على الظهر أو الصدر، قد يتحول حب الشباب إلى ندبات جدروية.

و لذا فإن أفضل طريقة لتجنب هذه الندبات هو في التحكم في المسببات التي تؤدي لظهور حب الشباب في المقام الأول، ثم علاج حب الشباب فور ظهوره. وفي حال تشكلت الندبات فيمكن اللجوء لعلاجات الليزر، والتقشيرات، والفيلرز، والبلازما الغنية بالصفيحات فكلها علاجات يمكن أن يستخدمها الطبيب منفردة أو يمزج إثنين أو أكثر منها ,حسب إحتياج بشرتك إليها, ليعيد لك صفاء وجهك من جديد.

إن الندبات لا تترك آثارها فقط على الوجه الجميل، بل تغوص آثارها أعمق لتصيب ثقتك بنفسك. لا تترددي, سارعي بالإستعانة بالطبيب المختص والعلاجات الفعالة بمجرد ظهور حبوب الشباب. وكوني مطمئنة، فخبرة أطباء الجلدية قادرة على محو هذه العلامات.

Share
إيزوتريتينوين : علاج حب الشباب القوي إقرأي المزيد
حب الشباب إقرأي المزيد
ندبات حب الشباب إقرأي المزيد

سجلوا هنا للتمتع بإستشارة مجانية